أُعد هذا البحث لدراسة أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة بالتطبيق على المعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بالمنيا ، وتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على اليقظة الذهنية لدى الطلاب ومدى مساهمتها في مشاركة المعرفة, و لقد بُني البحث على فرض جوهري يتمثل في وجود تأثير جوهري لليقظة الذهنية على مشاركة الطلاب للمعرفة وقد انقسم هذا الفرض إلى عدة فروض فرعية بحسب أبعاد اليقظة الذهنية الثلاثة ( المرونة والملاحظة والتصرف بوعي ) وأبعاد مشاركة المعرفة ( المعرفة الواضحة والمعرفة الضمنية ) التي اهتمت بهم الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من 384 مفردة من الطلاب بالمعهد باجمالي 5383 طالب بمختلف الفرق طُبقت عليهم قائمة الاستقصاء المتعلقة بقياس أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة . توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المرونة ومشاركة المعرفة .
توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الملاحظة ومشاركة المعرفة .
توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين التصرف بوعي ومشاركة المعرفة
حامد عبده مدبولي حشيش, محمد. (2025). أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا ). المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 55(1), 337-390. doi: 10.21608/jsec.2025.421221
MLA
محمد حامد عبده مدبولي حشيش. "أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا )", المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 55, 1, 2025, 337-390. doi: 10.21608/jsec.2025.421221
HARVARD
حامد عبده مدبولي حشيش, محمد. (2025). 'أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا )', المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 55(1), pp. 337-390. doi: 10.21608/jsec.2025.421221
VANCOUVER
حامد عبده مدبولي حشيش, محمد. أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا ). المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 2025; 55(1): 337-390. doi: 10.21608/jsec.2025.421221