أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمصرية للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

أُعد هذا البحث لدراسة أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة بالتطبيق على المعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بالمنيا ، وتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على اليقظة الذهنية لدى الطلاب  ومدى مساهمتها في مشاركة المعرفة, و لقد بُني البحث على فرض جوهري يتمثل في وجود تأثير جوهري لليقظة الذهنية على مشاركة الطلاب للمعرفة وقد انقسم هذا الفرض إلى عدة فروض فرعية بحسب أبعاد اليقظة الذهنية الثلاثة ( المرونة والملاحظة والتصرف بوعي ) وأبعاد مشاركة المعرفة ( المعرفة الواضحة والمعرفة الضمنية ) التي اهتمت بهم الدراسة.
   تكونت عينة الدراسة من 384 مفردة من الطلاب بالمعهد باجمالي 5383 طالب بمختلف الفرق  طُبقت عليهم قائمة الاستقصاء المتعلقة بقياس أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة .
توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المرونة ومشاركة المعرفة .
توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الملاحظة ومشاركة المعرفة .
توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين التصرف بوعي ومشاركة المعرفة

الكلمات الرئيسية


المجلد 55، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
إبريل 2025
الصفحة 337-390