أثر الثقافة التسويقية على تحسين الأداء الشامل باستخدام بطاقة الأداء المتوازن "دراسة ميدانية بالتطبيق على البنوك التجارية المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية – التجمع الأول

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تحديد أثر الثقافة التسويقية السائدة على مستوى الأداء الشامل باستخدام بطاقة الأداء المتوازن بالبنوك التجارية المصرية الخاصة محل الدراسة. وطبقت على البنوك التجارية المصرية الخاصة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات عناصر الثقافة التسويقية والمتمثلة في: جودة الخدمة، والعلاقات الشخصية، المهارات البيعية، والتنظيم، والاتصالات الداخلية، الابتكار والتجديد للبنوك التجارية المصرية الخاصة محل الدراسة، وبين أبعاد الاداء المتوازن والمتمثلة في: (البعد المالي، وبعد العملاء، وبعد العمليات، وبعد التعلم والنمو، والبعد البيئي)، وان عناصر الثقافة التسويقية تؤثر معنوياً على أبعاد الاداء المتوازن، كما يوجد تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية لعناصر الثقافة التسويقية على أبعاد الاداء المتوازن والمتمثلة في: (البعد المالي، وبعد العملاء، وبعد العمليات، وبعد التعلم والنمو، والبعد البيئي) بالبنوك التجارية المصرية الخاصة محل الدراسة. واوصت الدراسة بانه من الضروري للبنوك محل الدراسة تحديد نقاط قوة ثقافتها التسويقية والعمل على تعزيزها، وتحيد نقاط الضعف والعمل على معالجتها والنهوض بأداء البنك، ويكون ذلك بالتقييم المستمر للثقافة التسويقية بهدف تجسيد ثقافة متينة فاعلة تسهم في تحقيق اهداف البنوك محل الدراسة.
الكلمات الدالة: 

الكلمات الرئيسية


المجلد 54، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2024
الصفحة 53-104