هدف البحث إلي تحديد مدي ادارک أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها ، والتعرف علي العلاقة ونوع التأثير بين متطلبات إدارة المعرفة وعملياتها والأداء المؤسسي لجامعة شقراء . وشمل مجتمع البحث أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء والبالغ عددهم ( 1751 ) عضواً .
ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بإعداد استمارة استقصاء شملت علي (72 ) فقرة بصيغتها النهائية . وتم التأکد من صدق الأداة عن طريق عرضها علي مجموعة من المحکمين ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام معامل ( کرونباخ الفا ) ، وللإجابة علي تساؤلات البحث : استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية الترتيبية لجميع متغيرات الدراسة والفقرات المکونة لکل متغير .
ولاختبار فروض البحث فقد تم استخدام الاختبارات غير المعلمية (اختبار الإشارة ، مان وتني واختبار کروسکال - والاس ، معامل سبيرمان لارتباط الرتب ) وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها :-
( أظهرت نتائج البحث أن مستوى إدراک أعضاء هيئة التدريس بإدارة المعرفة وأهميتها في جامعة شقراء مرتفع - هناک تفاوت بين آراء أفراد عينة البحث حول أبعاد متطلبات وعمليات إدارة المعرفة )
علي شــارد, هــاني. (2018). دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 48(2), 223-257. doi: 10.21608/jsec.2018.39070
MLA
هــاني علي شــارد. "دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء", المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 48, 2, 2018, 223-257. doi: 10.21608/jsec.2018.39070
HARVARD
علي شــارد, هــاني. (2018). 'دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء', المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 48(2), pp. 223-257. doi: 10.21608/jsec.2018.39070
VANCOUVER
علي شــارد, هــاني. دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 2018; 48(2): 223-257. doi: 10.21608/jsec.2018.39070