هدف البحث إلي تقديم نموذج مقترح لمنهجية إعداد الخطة الإستراتيجية في مؤسسات التعيم العالي ، وهذه المنهجية تتکون من خمس مراحل المرحلة الأولي:
التوجة الإستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم.والمرحلة الثانية: الإستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية والمرحلة الثالثة :إختيارالاستراتيجية والمرحلة الرابعة :تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذاللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الخامسة :الرقابة علي تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية،والقياس والمقارنة.تم اختيار هذا النموذج من خلال فرضين (الأول) :لاتوجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الحکومية والخاصة وبين عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية .والثاني: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي إدراک عضو الخطة الإستراتيجية نحو عناصر التخطيط الإستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الإستراتيجية وفقآ لعوامل طبيعة الکلية،الرتبة الأکاديمية وسنوات الخبرة.
منصور السيد الباز, حسن. (2016). نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46(1), 85-134. doi: 10.21608/jsec.2016.163700
MLA
حسن منصور السيد الباز. "نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة". المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46, 1, 2016, 85-134. doi: 10.21608/jsec.2016.163700
HARVARD
منصور السيد الباز, حسن. (2016). 'نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة', المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46(1), pp. 85-134. doi: 10.21608/jsec.2016.163700
VANCOUVER
منصور السيد الباز, حسن. نموذج مقترح للعناصر المؤثرة في جودة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي دراسة مقارنة. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 2016; 46(1): 85-134. doi: 10.21608/jsec.2016.163700