دور العلامة التجارية لصاحب العمل فى تفسير العلاقة بين التزام البنک بالعقد النفسى والتماثل التنظيمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال کليه تجاره جامعة القاهره

المستخلص

الهدف من البحث:  دراسة دور العلامة التجارية لصاحب العمل فى تفسير العلاقة بين التزام العقد النفسى والتماثل التنظيمى بالتطبيق على البنوک المصرية .
 منهجية البحث: تم الاعتماد على عينة غير احتمالية – العينة الميسرة من العاملين فى (البنک الأهلى المصرى ، بنک مصر، البنک التجارى الدولى (CIB ، ثم إجراء التحليل الإحصائى واختبار الفروض من خلال اجراء التحليل الوصفى لکلا من عينة البحث وبنود قياس المتغيرات ثم تحليل نمذجة المعادلة الهيکلية .
نتائج البحث:  يوجود تأثير إيجابى معنوى لالتزام البنک بالعقد النفسى وبين أبعاد التماثل التنظيمي ( الولاء التنظيمي والتشابه)، بينما لم تجد نتائج الاختبار تأثيرًا معنوياُ لالتزام البنک بالعقد النفسى على(العضوية)، کما يوجد تأثير إيجابى معنوي لالتزام البنک بالعقد النفسى على أبعاد العلامة التجارية لصاحب العمل(القيمة الاجتماعية، القيمة الاقتصادية، قيمة التطوير، قيمة التطبيق) بينما لايوجد تأثير معنوى مع قيمة المنافع.

الكلمات الرئيسية


المجلد 50، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2020
الصفحة 61-138