تقييم مستوى جودة الخدمات الحكومية الرقمية ومدى رضا المستفيدين منها في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الإدارية جامعة الكويت – دولة الكويت

10.21608/jsec.2025.459062

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقييم جودة الخدمات الحكومية الالكترونية ورضا المستخدمين لها من وجهة نظرهم في الكويت. تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة.  تم جمع البيانات الكمية بتوزيع استبيان اشتمل على (14) بند، على عينة عشوائية من (334) مستخدم. وتم جمع البيانات الوصفية من المقابلات الشخصية التي أجريت على عينة عشوائية من (27) صناع قرار في مؤسسات حكومية. أظهرت النتائج على حصول معظم بنود الاستبيان على تقدير متوسط. حصل البند (الحفاظ على الوقت والجهد من قبل المستخدم) على أعلى ترتيب، وبند (السرعة في الاستجابة أثناء انقطاع الخدمة) على أقل ترتيب. لم تظهر النتائج على أية فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في قياس جودة خدمات الحكومة الإلكترونية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس والمحافظة، لكن أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير العمر، حيث كشفت المقارنات الديموغرافية أن المستجيبين الأكبر سنًا (41+) قد أعطوا الخدمات الحكومية الالكترونية تقييمًا أكثر إيجابية من المستخدمين الأصغر سنًا. وفي ضوء نتائج البحث تم اقتراح عدد من التوصيات منها: ضمان أمن البيانات، سهولة الاستخدام، توفر خدمات الاستجابة السريعة، وتكامل البوابة الإلكترونية لتحسين جودة الخدمات الحكومية الإلكترونية في الكويت.

الكلمات الرئيسية


المجلد 55، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
أكتوبر 2025
الصفحة 13-42