دور استراتيجية التميز كمتغير وسيط في العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتنمية الحصة الس وقية""دراسة ميدانية على شركات الاتصالات المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للتسويق والتجارة ونظم المعلومات - التجمع الأول

2 المعهد العالي للتسويق والتجارة ونظم المعلومات-التجمع الأول

المستخلص

إن التطور السريع في بيئة الأعمال والذي يصاحبه تغير في متطلبات العملاء، وتماشيا مع المتغيرات في البيئة الخارجية والداخلية، أصبح من الضروري على المنظمات البحث عن قدرات جديدة بالشكل الذي يضمن بقاءها في سوق المنافسة، تكمن مشكلة البحث في مدى حرص شركات الاتصالات المصرية على اعتماد الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهدافها المتمثلة بحصة سوقية متميزة وذلك باستثمار قدراتها الحالية واكتشاف قدرات مستقبلية، وكذلك التمسك بالعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد، ويهدف البحث إلى قياس العلاقة بين الذكاء الاضطناعي والحصة السوقية في ظل توسط استراتيجية التميز في شركات الاتصالات المصرية، وقد تم تطُبق البحث على عينة مكونة من (358) مفردة من العاملين بشركات الاتصالات المصرية، وتم اختبار الثبات والصدق للمقاييس التي استخدمت في البحث باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، ومعامل الفا كرونباخ، كما تم استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية لاختبار فروض البحث.
وتوصل البحث إلى وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية الذكاء الاصطناعي على تنمية الحصة السوقية، وكذلك وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية الذكاء الاصطناعي على استراتيجية التميز، وفي نفس السياق أظهر البحث وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لاستراتيجية التميز على تنمية الحصة السوقية، كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للذكاء الاصطناعي على تنمية الحصة السوقية في ظل توسط استراتيجية التميز. وأوصي البحث الي العمل على تطوير تنمية مواهب العاملين بالشركات وذلك بإعداد ورش ودورات تدريبية تساعدهم على تطوير ذاتهم، وأيضاً السعي المستمر من إدارة الشركات لتنمية الحصة السوقية وزيادة القدرات على إثارة المنافسات البناءة، وقدرات الاتصال وتحسين درجات الثقة بين المستويات الإدارية.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 55، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
إبريل 2025
الصفحة 165-216