دور الأمن النفسي في تعزيز سلوکيات الإبداع التنظيمي بالتطبيق على شرکة مصر القابضة للتأمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الإدارية – الجيزة

المستخلص

يُعد الأمن النفسي من الحاجات النفسية الأساسية اللازمة للنمو النفسي والتوافق النفسي والصحة النفسية لکل فرد, والشخص الآمن نفسياً هو الذي يشعر أن حاجاته مشبعة, والإنسان الآمن نفسياً يکون في حالة توازن أو توافق نفسي, مما يعزز لديه سلوکيات إيجابية في کل مجالات العمل.
وقد أصبح الإبداع التنظيمي أحد أهم المتطلبات الرئيسة في الإدارة المعاصرة، إذ لم يعد کافياً أن تودي المنظمات أعمالها بالطرق التقليدية، فذلک يؤدي بها إلى الفشل في کثير من الأحيان، لذا فالمنظمات التي تبغي التميز لا تقف عند حدود الکفاءة والفاعلية، وإنما يکون الإبداع التنظيمي سمة مميزة لها.
وتتمثل المشکلة البحثية في تساؤل مفاده: ما هو الدور الذي يمکن أن يلعبه تحقيق الأمن النفسي للعاملين بشرکة مصر القابضة للتأمين في تعزيز سلوکيات الإبداع التنظيمي لديهم؛ بما يعمل علي زيادة قدرة الشرکة على مواجهة تحديات المنافسة المحلية والدولية؟
    والهدف الرئيس للبحث هو التوصل إلي آليات لتعزيز سلوکيات الإبداع التنظيمي للعاملين بشرکة مصر للتأمين من خلال تدعيم شعورهم بالأمن النفسي.
وقد تم التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها:
- ضرورة  تمکين العاملين من الاعتماد علي أنفسهم في أداء العمل دون توجيه مباشر لتدعيم الاستقلالية في أداء العمل؛ بما يزيد من الشعور بالأمن النفسي وتعزيز سلوکيات الإبداع التنظيمي.
- ضرورة تحفيز العاملين علي الاهتمام بالإنجازات التى تزيد من کفاءة أداء العمل بالشرکة لتعزيز سلوکيات الإبداع التنظيمي.

المجلد 47، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 301-344