تقييم فعالية المدخل البانورامي لتقييم الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة الأعمال – کلية التجارة – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث دراسةمدخل التغذية العکسية المتکاملة 5360 من منظور مدخل النظم، وذلک باختبار تأثيرات مقدمات تطبيقه ومتغيرات عملية التطبيق
(أي اتجاهات العاملين نحوه) ونتائج التطبيق (أي السلوک التنظيمي). وقد تم اختبار النموذج المُقتَرَح علي عينة قوامها 375 مفردة باستخدام تحليلا لمقاييس الإحصائية الوصفية والتطبيقية بالتطبيق علي قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وقدأسفرت النتائج فيما يتعلق بالمقدمات عن تدعيم التأثير المعنوي الموجب للثقافة التنظيمية المُوفِّرة لبيئة البحث عن تغذية عکسية علي المُناخ التنظيمي للتطبيق. ولم تُدعِّم التأثير المعنوي للمُناخ التنظيمي للمُستحدثات الإدارية.وأما فيما يتعلق بعملية التطبيق فقد دعمت النتائج التأثير المعنوي الموجب للتوافق (کأحد خصائص المُستحدثات الإدارية) علي اتجاهات الفرد نحو 5360. في حين لم تُدعِّم التأثيرات المعنوية للتعقد والميزة النسبية. فضلاً عن ذلکفبالنسبة لنتائج التطبيق فقد دعمت النتائج العلاقة المعنوية الموجبة بين اتجاهات الفرد نحو 5360 وکل من قبول التغذية العکسية الناتجة عنها، ووضع خطة للأهداف واستشارة النية لتحسين الأداء. ولمتُدعِّم العلاقة المعنوية الموجبة بين اتجاه الفرد نحو 5360 وتحسين الاتصالات عبر أرجاء المنظمة، وتزايد الثقة في قدرة الجهات القائمة بالتقييم علي أن يقيموا أداء الفرد محل التقييم بعدالة.وأخيراً تقديم توصيات داعمة لرواج فکرة5360 سواء علي المستوي النظري للأبحاث المستقبلية أو التطبيقي في الواقع العملي.

الكلمات الرئيسية


المجلد 47، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 85-156