تأثير سمعة العميل الخضراء على الشك المهني في بيئة المراجعة المدعومة بالتكنولوجيا- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

في السنوات الأخيرة، شهد العالم إهتمامًا متزايدًا بالقضايا البيئية والاستدامة، مما أدى إلى تزايد الوعي بأهمية "السمعة الخضراء" للشركات والعملاء، وفي نفس الوقت تطورت بيئة المراجعة بشكل كبير مع الاعتماد المتزايد على التقنيات التكنولوجية المتقدمة، مثل تحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل، لتحسين جودة وكفاءة عمليات المراجعة ، وتتزامن هذه التطورات مع الحاجة لفهم تأثير السمعة الخضراء للعميل من خلال ممارساته البيئية على مستوى الشك المهني لدى المراجعين وأحكامهم المهنية وكذلك تأثير التقنيات التكنولوجية الحديثة على تعزيز أو تقليل مستوى الشك المهني في هذه السياقات، مما إستدعى من الباحث إجراء دراسة ميدانية على عينة من المحاسبين والمراجعين بمكاتب المحاسبة والمراجعة وأعضاء هيئة التدريس لاختبار هذا التأثير.
     أظهرت النتائج أن المراجعين أكثر شكًا مهنيًا أثناء مراجعة العملاء ذوي السمعة الخضراء، وأن التكنولوجيا تساعد المراجعين على تعزيز عقلية الشك المهني وأحكامهم المهنية ، من خلال تحسين فعالية وكفاءة المراجعة لعملاء ذوي السمعة الخضراء ، وأيضاً عدم وجود إختلاف دال إخصائياً في أراء عينة الدراسة في أثر سمعة العميل الخضراء على الشك المهني وأحكام المراجعين في ظل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة ، طبقاً للبيانات الديموجرافية المتمثلة في (المؤهل العلمي –الشهادة المهنية - الخبرة – الجنس - مكان العمل)، بينما يوجد فرق دال إحصائياً طبقاً لطبيعة العمل فقط.

الكلمات الرئيسية


المجلد 54، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2024
الصفحة 483-558