أثر التسويق المستدام في السلوک الشرائي للمستهلک المصري تحليل الدور الوسيط للکلمة المنطوقة والصورة الذهنية واتجاهات العميل : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة -جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التسويق المستدام بعناصره الأربعة (المنتج المستدام – التسعير المستدام – التوزيع المستدام – الترويج المستدام ) في السلوک الشرائي للمستهلک من خلال الصورة الذهنية ، والکلمة المنطوقة ، واتجاهات العميل کمتغيرات وسيطة  باستخدام أسلوب تحليل المسار Path analysis وتحليل الارتباط الجزئى ، وتحديد عناصر التسويق المستدام الأکثر أثراً على الصورة الذهنية ، والکلمة المنطوقة واتجاهات العميل ، السلوک الشرائي للمستهلک ، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة استقصاء وُزعت على عدد 500 من عملاء متاجر التجزئة الکبرى فى السوق المصرى، خضعت منها (321) استمارة للمعالجة الإحصائية.
 وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات أثر معنوي بين استخدام التسويق المستدام والکلمة المنطوقة ، والصورة الذهنية . وأن أکثر العوامل أثراً على الکلمة المنطوقة هى أنشطة الترويج المستدام ، يليه أنشطة المنتج المستدام، بينما أکثر العوامل أثراً على الصورة الذهنية هي أيضاً أنشطة الترويج المستدام ، يليه أنشطة المنتج المستدام. کما اختلفت الأهمية النسبية للکلمة المنطوقة ، والصورة الذهنية فى بناء اتجاهات العميل. کما اختلفت الأهمية النسبية لعناصر التسويق المستدام في اتجاهات العميل من خلال الکلمة المنطوقة ، والصورة الذهنية.
       أشارت النتائج أيضاً لعدم وجود أثر مباشر للتسويق المستدام بعناصره الأربعة في السلوک الشرائي للمستهلک ، ووجود أثر غير مباشر للمنتج المستدام والترويج المستدام على السلوک الشرائي للمستهلک من خلال اتجاهات العملاء. وبوجود أثر غير مباشر للمنتج المستدام والترويج المستدام على الصورة الذهنية  من خلال الکلمة المنطوقة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 48، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 91-150