أثر أدوات الترويج الالکتروني في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على بنک فلسطين في قطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة، فلسطين

المستخلص

تم في هذا البحث دراسة أثر أدوات الترويج الالکتروني في تحقيق الميزة التنافسية في بنک فلسطين في قطاع غزة، من وجهة نظر عملاء البنک، حيث تم تناول أدوات الترويج الالکتروني (الترويج عبر المواقع الاجتماعية، الترويج من خلال محرکات البحث، الترويج باستخدام الموقع الالکتروني لبنک فلسطين، الترويج باستخدام البريد الالکتروني، والترويج عبر شبکات الهاتف المحمول). هذا بجانب دراسة الميزة التنافسية من حيث مفهومها، خصائصها، أسباب سعي المنظمات لتحقيقها، وأبعادها.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الوصول إلى نتائج البحث، حيث تم إعداد استبانة لجمع البيانات من مفردات مجتمع البحث، من خلال عينة طبقية عشوائية من عملاء بنک فلسطين بلغت (384) مفردة، تم استرداد (376) استبانة منها، حيث استبعدت (4) منها لأنها لم تحقق الشروط المطلوبة، وذلک للحصول على تصور کامل ودقيق حول موضوع البحث، وبالتالي فإن عدد الاستبانات التي خضعت للتحليل الإحصائي بلغت (372) بنسبة (96.9%).
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناک أثر لأدوات الترويج الالکتروني (الترويج باستخدام المواقع الاجتماعية، الترويج باستخدام محرکات البحث، الترويج باستخدام الموقع الالکتروني لبنک فلسطين، الترويج باستخدام البريد الالکتروني، الترويج باستخدام شبکات الهاتف المحمول) في تحقيق الميزة التنافسية للبنک، توجد فروق في استجابات المبحوثين حول أثر أدوات الترويج الالکتروني في تحقيق الميزة التنافسية في بنک فلسطين تعزي لبعض المتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، واسم المحافظة).
وتم تقديم مجموعة من التوصيات، کان من أبرزها: الحفاظ على أدوات الترويج الالکتروني المستخدمة في بنک فلسطين وتحديثها بشکل مستمر مثل إضافة برنامج انستجرام ضمن أدوات الترويج المتعلقة بالمواقع الاجتماعية، تفعيل استخدام البريد الالکتروني في الترويج لخدمات البنک، وقيام بنک فلسطين بتوفير تطبيق الکتروني خاص يحتوي على جميع الخدمات والحملات الإعلانية لعملائه من حملة الهواتف الذکية.

المجلد 48، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 13-89