تقييم العوامل المؤثرة على سعر الصرف دراسة تطبيقية على مصرف ليبيا المرکزي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد – جامعة طرابلس

المستخلص

تظهر مشکلة الدراسة من خلال معرفة اثر سعر الصرف على الواردات ومعدل التضخم، والناتج المحلى الإجمالي بتکلفة عوامل الدخل الجاري  فى ليبيا، وتهدف الدراسة يشکل رئيسي، و يهدف البحث إلى  تحديد معرفة أثر الواردات التي تؤثر على سعر الصرف وتحليلها من عام الوصول إلى أفضل نموذج قياسي يمثل دالة سعر الصرف، ومعرفة التنبؤ بسعر الصرف فى المستقبل .
والحصول على تقدير سعر الصرف وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع " سعر الصرف ". ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث . لا يوجد تأثير لمعدل التضخم علي سعر الصرف . ويوجد تأثير بشکل غير مباشر للمتغيرات (الواردات ) علي سعر الصرف ,واستقرار سعر الصرف يؤدى الى زيادة مستوى معدل الصادرات فى ليبيا، ومن أهم التوصيات:

يتوجب على السلطات النقدية والمالية مراجعة القرارات المتعلقة بسعر الصرف وتجاوز الأخطاء التي تم  ارتکبتها من قبل السلطات النقدية والمالية .
رسم سياسة واضحة من قبل البنک المرکزي لتحقيق استقرار دائم في سعر الصرف وبما يضمن اقتراب السعر التوازني من سعر الصرف الثابت.
ضرورة رسم سياسات اقتصادية تساعد على النهوض بالقطاعات الاقتصادية الإنتاجية من اجل زيادة استغلال الموارد المتاحة والمعطلة في الاقتصاد وزيادة معدل النمو الاقتصادي .

الكلمات الرئيسية