"جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالإبداع التنظيمي" بالتطبيق على القطاعين العام والخاص في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

نظراً لأهمية جودة الحياة الوظيفية للعاملين وعلاقتها بالإبداع التنظيمي في جميع المنظمات على اختلاف أنواعها وأحجامها وأنشطتها، هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والإبداع التنظيمي بأبعادهما المختلفة في المنظمات المصرية بالتطبيق على القطاعين العام والخاص.
وتوصل هذا البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية المتمثلة في {طبيعة العمل وخصائص الوظيفة - جماعة العمل (العلاقات والتعاون مع الزملاء) - المشارکة في اتخاذ القرارات - التوازن بين العمل والحياة} والإبداع التنظيمي في المنظمات المصرية. وإلى عدم وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية المتمثلة في {نظم التعويضات (الأجور والحوافز والمکافآت) - المسار الوظيفي (التقدم والترقي) - نظام الإشراف (العلاقات مع الرؤساء والمرؤوسين) - نظام الأمن والأمان والرعاية الصحية والاجتماعية} والإبداع التنظيمي في المنظمات المصرية.
 
ومن أهم التوصيات التي قدمها البحث، الاهتمام بکل من أبعاد جودة الحياة الوظيفية المتمثلة في {طبيعة العمل وخصائص الوظيفة - جماعة العمل (العلاقات والتعاون مع الزملاء) - المشارکة في اتخاذ القرارات - التوازن بين العمل والحياة} وبنفس ترتيب الصياغة، وذلک من أجل زيادة مستوى الإبداع التنظيمي ککل في المنظمات المصرية.

الكلمات الرئيسية