أثر اليقظة الإستراتيجية في تطوير المنتجات الدوائية بمنظمات الأعمال المصرية (دراسة ميدانية على قطاع الصناعات الدوائية المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجي العالي – فرع مطروح

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر اليقظة الإستراتيجية بأشکالها المختلفة (اليقظة التسويقية، اليقظة التنافسية، اليقظة التکنولوجية، اليقظة البيئية) على تطوير المنتجات الدوائية بمنظمات الأعمال المصرية، ولتحقيق الهدف السابق الذکر تأسست هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات الأولية، وقد اعتمد الباحث أيضاً على استخدام أسلوب العينة لجميع المديرين والمسئولين بالإدارات العليا بالشرکات محل الدراسة، حيث تم توزيع (304) استمارة استبيان وتم استرجاع (283) استمارة، وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لعناصر اليقظة الإستراتيجية على جميع العناصر المستخدمة في تطوير المنتجات، وهذا ما يؤکد أن العناصر المستخدمة لليقظة الإستراتيجية يمکن أن تساهم في تفسير قدرة الشرکات المبحوثة في تطوير منتجاتها، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة مواصلة الشرکات المبحوثة للعمل على امتلاک وتطوير نظام فعال لليقظة الإستراتيجية بحيث يشمل هذا النظام على جميع أشکال اليقظة الإستراتيجية (التسويقية، التنافسية، التکنولوجية، البيئية) ما يساعدها على حيازة المعلومات المفيدة التي تعطيها ميزة السبق التنافسي.

الكلمات الرئيسية