Citizen-Centric Approach to E-government: Can It Help in Overcoming the Digitalization Financing Obstacle? The Case of Electricity Meter in Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Associate Professor Faculty of Economics and Political Science Cairo University

2 Assistant Professor Faculty of Economics and Political Science Cairo University

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على طلب المواطنين للخدمات الحکومية الالکترونية وأثر ذلک على مصادر تمويل تلک الخدمات. کما تسعى الدراسة إلى تقديم توصيات إلى صانع القرار الحکومي لدعم تصميم وتنفيذ أفضل للخدمات الحکومية الالکترونيةمبنى على احتياج وطلب المواطنين. وقد تم تصميم استبيان لدراسة طلب المواطنين للخدمات الحکومية الالکترونية ممثلة في التقديم الإلکتروني على العداد الکهربائي في حال أصبح ذلک متاحاً للمواطنين. ويهدف الاستبيان أيضاً إلى التعرف على مدى رغبة وقبول المواطنين لدفع رسوم إضافية للحصول على الخدمة الالکترونية في حال توفرها. تم جمع البيانات في الفترة من يوليو-أغسطس 2020 في القاهرة الکبرى، وقد بلغ حجم العينة 400 مواطن.
توصلت الدراسة إلى أن الطلب على الخدمة الالکترونية محل الدراسة يتأثر ببعض العوامل الديموغرافية کمحل الإقامة، والسن، ومستوى الدخل والتعليم. کما يتأثر بمستوى المعرفة لدى المواطنين عن الخدمات الحکومية الالکترونية المتاحة، ومدى توفر الانترنت لدى المواطنين بالإضافة إلى القدرة على استخدامه. کما خلصت الدراسة إلى أن مدى الاستفادة المتوقعة أو الميزة النسبية للخدمات الالکترونية وسهولة استخدامها ومدى الثقة في الحکومة لهم أيضاً تأثير غير مباشر على مستوى الطلب على الخدمات الحکومية الالکترونية. وقد طرحت الدراسة عدداً من التوصيات لصانع القرار لاختيار وسيلة التمويل المناسبة للمشروعات الحکومية الالکترونية.

الكلمات الرئيسية