دور مهارات التعامل مع المرضى فى تحسين مستوى جودة الخدمة الصحية دراسة تطبيقية على المرضى المتعاملين مع مستشفيات جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة المنوفية

المستخلص

الصحية . وبينت النتائج أن لجميع أبعاد مهارات التعامل مع المرضى (عدا الإتصال غير اللفظى) تأثيراً معنوياً ايجابياً على بُعدي الإعتمادية والتعاطف من أبعاد جودة الخدمة الصحية . وأيضاً وجود تأثير معنوى ايجابى لمهارات الإتصال سواء اللفظى أو غير اللفظى على بُعد الجوانب المادية من أبعاد جودة الخدمة الصحية ، وأخيراً ، أوضحت النتائج وجود تأثير معنوى إيجابى لکل أبعاد مهارات التعامل مع المرضى على بُعد الضمان کأحد أبعاد جودة الخدمة الصحية ، وکان ترتيب هذه الأبعاد من حيث التأثير هو : الإنصات ، ثم الإتصال اللفظى ، يلية الإقناع ، وأخيراً الإتصال غير اللفظى .

الكلمات الرئيسية