تأثير الصورة الذهنية للدولة والصورة الذهنية للمنتج على قيمة العلامة التجارية ونوايا الشراء بالتطبيق على منتج السيارات الصنية فى السوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد قسم ادارة الاعمال – کلية التجارة جامعة الاسکندرية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية نحو اختبار إطاراً مفاهيمياً تم بناؤه للکشف عن مدى وجود تأثيرات منفصلة لمفاهيم الصورة الذهنية المعرفية للدولة والصورة الذهنية الوجدانية للدولة والصورة الذهنية لمنتجات الدولة على بعض النتائج السلوکية الهامة مثل قيمة العلامة التجارية ونوايا الشراء. وقد تحرکت الدراسة الحالية بصدد إختبارها للنموذج المقترح إلى إشتقاق عدد من الفروض بغرض إختبارها ميدانياً. وقد تم إختبار هذه الفروض بإستخدام مجموعة البيانات التي تم الحصول عليها من عينة بلغ عدد مفرداتها 487 مفردة من المستهلکين داخل المجتمع السکندرى, وبالتطبيق على منتج السيارات الصينية فى السوق المصرى. وقد أسفرت نتائج تحليل الإنحدار الخاصة بإختبار فروض الدراسة التسعة عن وجود تأثير ايجابى مباشر للصورة الذهنية الوجدانية للدولة على کل من الصورة الذهنية للمنتج, وقيمة العلامة التجارية, ونوايا الشراء. فى حين لم تثبت النتائج وجود تأثير معنوى للصورة الذهنية المعرفية للدولة على کل من الصورة الذهنية للمنتج, وقيمة العلامة التجارية. هذا فى الوقت الذى اتضح فيه وجود تأثير سلبى لتلک الصورة الذهنية المعرفية على نوايا شراء المنتج. وأخيراً , فقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير ايجابى مباشر وقوى للصورة الذهنية للمنتج على کل من قيمة العلامة التجارية, ونوايا الشراء. کما أکدت النتائج على وجود تأثير ايجابى مباشر وقوى لقيمة العلامة التجارية على نوايا شراء منتجات الدولة القادم منها العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية