تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن طبيعة علاقة السببية بين الإنفاق على التعليم العالي وبين النمو الاقتصادي في المملکة العربية السعودية خلال الفترة 1980 - 2014م، مع تحديد اتجاه العلاقة بين المتغيرين في الأجلين القصير والطويل. استخدمت الدراسة المنهجيات الاقتصادية القياسية: اختبار جذر الوحدة والتکامل المشترک، اختبار السببية لجرانجر، ونموذج تصحيح الخطأ. وبناءً على اختبار السببية فقد أظهرت النتائج في الأجلين الطويل والقصير اتجاه العلاقة من الناتج المحلي (النمو الاقتصادي) إلى الإنفاق على التعليم العالي اتضح وجود علاقة سببية موجبة في الاجلين القصير والطويل أحادية الاتجاه، تتجه من الناتج المحلي الى الإنفاق على التعليم العالي. أما الإنفاق على التعليم العالي فلم يکن له معنوية إحصائية على نمو إجمالي الناتج المحلي. الأمر الذي يدل على أن الإنفاق على التعليم العالي في المملکة ضروريا ولکنه غير کافيا لتحقيق النمو. وأخيرا خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات مفادها يتلخص في أهمية إعادة النظر في الإنفاق المتزايد على التعليم، والکيفية التي يدار بها کاستثمار يحقق العوائد المتزايدة والمرجوة بالترکيز على الجودة النوعية في التعليم والمعرفة والمهارات بما يسهم في بفعالية في تراکم رأس المال البشري والمعزز للنمو الاقتصادي في البلاد.
بنت عبدالحميد بخارى, عبلة. (2016). اختبار فرضية علاقة السببية بين الانفاق على التعليم العالى والنمو الاقتصادى في المملکة العربية السعودية. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46(3), 449-492. doi: 10.21608/jsec.2016.163886
MLA
عبلة بنت عبدالحميد بخارى. "اختبار فرضية علاقة السببية بين الانفاق على التعليم العالى والنمو الاقتصادى في المملکة العربية السعودية". المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46, 3, 2016, 449-492. doi: 10.21608/jsec.2016.163886
HARVARD
بنت عبدالحميد بخارى, عبلة. (2016). 'اختبار فرضية علاقة السببية بين الانفاق على التعليم العالى والنمو الاقتصادى في المملکة العربية السعودية', المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 46(3), pp. 449-492. doi: 10.21608/jsec.2016.163886
VANCOUVER
بنت عبدالحميد بخارى, عبلة. اختبار فرضية علاقة السببية بين الانفاق على التعليم العالى والنمو الاقتصادى في المملکة العربية السعودية. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 2016; 46(3): 449-492. doi: 10.21608/jsec.2016.163886