قياس تفاعل العملاء خلال مراحل اتخاذهم القرار الشرائى تجاه ممارسات الخداع التسويقي (دراسة تطبيقية على مطاعم الوجبات السريعة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الاعمال بالمعهد العالى للإدارة والحاسب الالى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تفاعل عملاء مطاعم الوجبات السريعة خلال مراحل اتخاذهم للقرار الشرائي تجاه ممارسات الخداع التسويقي ، وذلک من خلال دراسة ميدانية تم تطبيقها على طلاب جامعة بورسعيد من المتعاملين مع هذه المطاعم ، وکمرحلة مبدئية لهذه الدراسة قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية استطاع من خلالها الکشف عن قيام تلک المطاعم بممارسات خداع في المزيج التسويقي ، تلا ذلک إعداد قائمة استقصاء لقياس درجة موافقة عينة الدراسة على وجود ممارسات الخداع في المزيج التسويقي وقياس ردود أفعالهم تجاه تلک الممارسات في کل مرحلة من مراحل عملية الشراء، وقد تم استخدام معامل ألفا کرونباخ لاختبار صدق وثبات القائمة ، ولاختبار فروض الدراسة فقد تم الاعتماد على مجموعة الإحصاءات الوصفية ، واختبار "ت" لعينة واحدة ، واختبار کولموجروف سميرنوف لتحديد الاختلافات الجوهرية بين مجموعتين مستقلتين ، وأخيراً تحليل التباين المتعدد لقياس أثر ممارسات الخداع التسويقي في مراحل عملية الشراء ، وتوصلت الدراسة إلى ثلاثة نتائج أساسية تتمثل في: اتجاه عينة الدراسة نحو الموافقة على وجود ممارسات الخداع التسويقي ، وأن إدراکهم لتلک الممارسات لا يتغير بتغير النوع (ذکور – إناث) ، وأخيراً وجود تأثير معنوي لتلک الممارسات في مراحل عملية الشراء لدى المستهلک النهائي.