أبعاد الصورة الذهنية للمنشآت الأعمال ودورها في اتخاذ قرار الاستثمار في الأسهم العادية: أدلة من البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والتجارة الدولية الجامعة المصرية الصينية القاهرة

2 شعبة إدارة الأعمال الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام الجيزة

المستخلص

تناول البحث الصورة الذهنية للمنشآت الأعمال بالبورصة المصرية (EGX)  من خلال البُعد المعرفي والبُعد العاطفي والبُعد السلوکي، حيث تم جمع البيانات من خلال 432 قائمة الاستقصاء تمثل المتداولين الحاليين والمحتملين، خلال شهري ديسمبر وأکتوبر 2020، وقد خلص التحليل الاستدلالي إلى أن البعد المعرفي يتضمن محددات تتمثل فى "نمو الربحية"، "نمط توزيع الأرباح"، "التوزيعات النقدية"، "التوصيات الاستثمارية والقيم العادلة"، أما البعد العاطفي فيتضمن محددات تشمل "الإدارة العليا"، "استراتيجية المنشأة"، "علاقات المستثمرين"، "المنتجات الجديدة للمنشأة"، "الأنشطة الاجتماعية والبيئية"، أما عن البعد السلوکي فقد خلص البحث إلى اختلاف أثر الصورة الذهنية بين السوق الأولى والثانوي. فى النهاية يوصى البحث المنشآت المصدرة بالاهتمام بإدارة صورتها الذهنية باعتبارها أحد آليات إيجاد القيمة لحملة الأسهم.

الكلمات الرئيسية