يعد تطوير التعليم والتدريب الفني والمهني أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية وزارة التجــارة والصناعــة، المنبثقة من "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، حيث تستهدف استراتيجية الوزارة أن تقود التنمية الصناعية عملية النمو الشامل والمستدام. وتهدف هذه الدراسة إلى بحث دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في مصر، في الفترة من 1990 إلى 2018، وذلک باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي Vector Auto Regression Model (VAR). ويشتمل هذا النموذج على اختبار سببية Granger، ودالة الاستجابة الدفعية، وتحليل التباين. وقد توصّلت الدراسة إلى أن هناک علاقة موجبة بين التعليم الفني والقيمة المضافة للصناعة، باعتبارها مؤشراً للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. کما توصّلت إلى أن الأهمية النسبية للتعليم الفني هي الأعلى ضمن الصدمات التي تُفسِّر التغيّر في القيمة المضافة للصناعة، وذلک في کل من الأجلين القصير والطويل.
محمد عمارة, أميرة. (2020). دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة فــــي مصـــــــــر. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 50(3), 157-196. doi: 10.21608/jsec.2020.118504
MLA
أميرة محمد عمارة. "دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة فــــي مصـــــــــر", المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 50, 3, 2020, 157-196. doi: 10.21608/jsec.2020.118504
HARVARD
محمد عمارة, أميرة. (2020). 'دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة فــــي مصـــــــــر', المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 50(3), pp. 157-196. doi: 10.21608/jsec.2020.118504
VANCOUVER
محمد عمارة, أميرة. دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة فــــي مصـــــــــر. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 2020; 50(3): 157-196. doi: 10.21608/jsec.2020.118504