تـوسـيط ثقافة المستهلک في العـلاقـة بين استراتيجية التسويق العکسي و نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية ( بالتطبيق على عملاء شرکة جنوب القاهرة لتوزيع الکهرباء بمصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير أبعاد استراتيجية التسويق العکسي ( رفع الأسعار، و نشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، و برمجة التوزيع) على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية عند توسيط ثقافة المستهلک. وقد تم الاعتماد علي قائمة استقصاء قوامها 337 مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة علي عملاء شرکة جنوب القاهرة لتوزيع الکهرباء بمصر محل الدراسة ( الاستهلاک المنزلي فقط ) خلال فترة الدراسة.
     وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي (رفع الأسعار، و نشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة) على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية ، وعدم وجود تأثير معنوي إيجابي لبرمجة التوزيع على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية، و توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي (رفع الأسعار ، ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، وبرمجة التوزيع) على المتغيرات الاجتماعية ، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي (رفع الأسعار ، ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، وبرمجة التوزيع) على السمات الشخصية ، وتوصلت أيضًا إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي (رفع الأسعار ،   ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، و برمجة التوزيع) على العادات والتقاليد ، و وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي
(رفع الأسعار ، و نشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، وبرمجة التوزيع) على القيم الدينية ، وکذلک توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد ثقافة المستهلک (المتغيرات الاجتماعية ، والسمات الشخصية، والعادات والتقاليد) على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية ، وعدم وجود تأثير معنوي للقيم الدينية على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية ، وأظهرت النتائج انه يختلف التأثير المعنوي لأبعاد استراتيجية التسويق العکسي ( رفع الأسعار ، و نشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، وبرمجة التوزيع) على نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية عند توسيط ثقافة المستهلک ، کما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي للخصائص الديموجرافية (مستوى التعليم ، ومستوي الدخل الشهري) على العلاقة بين أبعاد استراتيجية التسويق العکسي وأبعاد ثقافة المستهلک    و نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية، وعدم وجود تأثير معنوي للخصائص الديموجرافية (النوع ، والسن) على العلاقة بين أبعاد استراتيجية التسويق العکسي وأبعاد ثقافة المستهلک و نية المستهلک لتقليل الاستهلاک المنزلي للطاقة الکهربائية .

الكلمات الرئيسية