منطلقات الاقتصاد الإسلامي في مواجهة البطالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاقتصاد معهد المستقبل العالي للدراسات التکنولوجية المتخصصة

المستخلص

مشکلة البحث:
تسعي الدول جاهدة لمواجهة البطالة باستخدام أيديولوجية السوق بمثالبها،ونقائصها حيث لا تهتم إلا بالنظرة الفردية في إشباع الحاجات المادية للأفراد، فعلى سبيل المثال يرى الکلاسيک أن مرونة الأجور کفيلة بالتخلص من البطالة ،لأن انخفاض الأجور يعمل على زيادة الطلب على العمالة ،مما يمکن المجتمع من مواجهة البطالة.
 فماذا يحدث إذا انخفض الأجر إلى ما دون حد الکفاف ،وشعر العاملون بالقهر، والظلم ؟
وعلى العکس من ذلک قدمت الشريعة الإسلامية الحلول لمشکلة البطالة ،وفق التوجيهات الربانية، واتخذت أسلم السبل في مواجهتها، من خلال الأصول العامة التي تستخرج من القرآن الکريم ،والسنة النبوية المشرفة .
هدف البحث:
تهدف الدراسة إلى توضيح المنطلقات الإسلامية في مواجهة البطالة من خلال نهج اقتصادي مستخلص من کتاب الله ،وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم،حيث قدمت الشريعة الإسلامية آليات متعددة لمواجهتها ، وذلک بهدف وقاية المجتمع من أخطار البطالة ؛ وهذا ما دفع الباحث لمحاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية :
ما هي نظرة الإسلام إلى العمل ؟وهل هذه النظرة مادية فقط أم نظرة روحية ؟
هل العمل فرض على کل قادر عليه؟ کيف واجه الاقتصاد الإسلامي للبطالة ؟
ما هي الآليات الشرعية لعلاج البطالة ؟
فرضيات البحث:

قدم الاقتصاد الإسلامي حلول جذرية لمشکلة البطالة
من واجبات الدولة توفير فرص العمل للعاطلين
الأصل في الاقتصاد الإسلامي هو إحياء الموات (أي استخدام الموارد المعطلة بشرية کانت أو غير بشرية)

أهمية البحث :
تکمن أهمية البحث في أنه محاولة تأصيل إسلامي لمشکلة من أخطر المشاکل متعددة الأبعاد وهي البطالة ، فيحاول الباحث من خلال الدراسة توضيح رؤية الاقتصاد الإسلامي من للبطالة على اختلاف أشکالها وأنواعها، وکيف واجهت الشريعة الإسلامية هذه الآفة ،فالآليات الشرعية تعبر عن منهج متکامل صالح لکل زمان ومکان
منهج البحث:
لتحقيق الهدف من البحث استخدام الباحث المنهج الاستقرائي الذي يعتمد على النصوص قرآناً ،وسنة ،والآراء الفقهية المختلفة ،واستقراء هذه النصوص للوصول إلى الضوابط الشرعية للبطالة في الفکر الإسلامي.
مصادر الدراسة:
 تعتبر هذه الدراسة مکتبية ،اعتمد الباحث فيها على المصادر الرئيسة لأحکام الشريعة الإسلامية من  القرءان الکريم ،وکتب التفسير المختلفة ،وکتب الحديث ، وکتب فقه المعاملات ،وبعض المعاجم اللغوية ،وکتب الاقتصاد الإسلامي،وبعض الدراسات والمؤتمرات والأبحاث وغيرها ذات الصلة بمحتوى الدراسة.
حدود الدراسة :
تعتبر هذه الدراسة تأصيلية تتناول الأيديولوجية الإسلامية في مواجهة البطالة بشکل عام دون الارتباط بحدود مکانية أو حدود زمنية، فآليات الشريعة الغراء صالحة للتطبيق في کل زمان ،ومکان ،ومن الممکن استخلاص العديد من الآليات المنبثقة من التشريع الإلهي لمواجهة البطالة.
الدراسات السابقة :
خلصت دراسة (زيد بن محمد الرماني ) إلى أهمية دور المجتمع في إيجاد فرص العمل المناسبة للأفراد، فالإسلام يفرض العمل على الفرد ولا يجعل من خياراته العمل أو التبطّل، بخلاف النظام الرأسمالي الذي تسود فيه فکرة الحرية، ولذا يرى بعض الفقهاء أن الإجبار على العمل مطلب هام لصالح المجتمع[1].
 أثبتت دراسة (محمد دمان ذبيح ) مسؤولية الدولة عن توفير العمل المناسب لکل قادر على العمل ، مقابل الأجر المناسب،فواجب أصيل للدولة أن توفر فرص العمل لطالبيها ،حتى يکون لکل فرد عمل يتکسب منه حتى لا يلجأ الأفراد إلى الطرق غير المشروعة[2] .
أوضحت دراسة (عفيف أحمد ) إلى أن مهمة مکافحة البطالة موکلة إلى الدولة باعتبارها ولي الأمر المسؤول عن الرعية ، فعلى الدولة إرشاد الناس إلى ما يصلح معاشهم ،وإن عجزوا فعليها توفير فرص العمل بأشکالها المختلفة ،وأوضح الباحث أهمية إحياء الأرض الموات في توفير فرص العمل ،ومن ثم مواجهة البطالة[3].
خلصت دراسة (رعد محمود عبد المنعم ) إلى أهمية نظام التکافل الاجتماعي - الذي تحث عليه الشريعة الإسلامية  - في مواجهة البطالة ،وذلک تحقيقاً للصالح العام ، فکفالة أفراد المجتمع بعضهم بعضاً, يعمل على تماسک البناء الاجتماعي , واقامته على اسس متينة وسليمة[4].
توصلت دراسة ( أنوار عمر الجرف ) إلى أن الإسلام قدم آليات شرعية للوقاية من البطالة ،من خلال توجيه المجتمعات إلى إحياء الأرض الموات ،وعمارة الأرض ،وفرض الزکاة ،و التکافل[5]،وغيرها من الآليات الشرعية.
خطة البحث:
المبحث الأول: العمل في الفکر الاقتصادي الإسلامي
المبحث الثاني : مواجهة البطالة في الفکر الاقتصادي الإسلامي



[1] زيد بن محمد الرماني ،البطالة – العمالة – العمارة – من منظور الاقتصاد الإسلامي ،شبکة الألوکة ،WWW.alukah.net


[2] محمد دمان ذبيح ،الآليات الشرعية لعلاج مشکلة البطالة ،مذکرة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي ،جامعة العقيد الحاج لخضر ،کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية ،قسم الشريعة ،فرع اقتصاد إسلامي.


[3] عفيف أحمد ،النظام الاقتصادي في الإسلام ،دائرة الدراسات الإسلامية المعاصرة ،،جامعة القدس 1432 هـ.


[4] رعد محمود عبد المنعم ،دور التکافل الاجتماعي في علاج البطالة ، قسم الدراسات العليا ،کلية الإمام الأعظم ، ديوان الوقف السني ،جمهورية العراق ، ،1437 هـ.


[5] أنوار عمر الجرف، مشکلة البطالة من منظور الفکر الإسلامي ،کلية الشريعة، جامعة بيروت الإسلامية ، دار المنظومة ، بيروت  ،1439 هـ.

الكلمات الرئيسية


المجلد 49، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2019
الصفحة 463-486