قيمة العلامة کمتغير وسيط في العلاقة بين الرعاية الرياضية وتأثيرها على النية للسلوک الشرائى (دراسة حالة We والنادي الأهلي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

شعبة إدارة الاعمال – الاکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام

المستخلص

يسعى هذا البحث للتعرف على نوع وقوة العلاقة بين الرعاية الرياضية والنية للسلوک وذلک من خلال توسيط قيمة العلامة وذلک بالتطبيق على شرکة الاتصالات المصرية صاحبة علامة We  والنادي الأهلي ، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على ما اذا کان هناک علاقة بين الرعاية الرياضية و قيمة العلامة التجارية ، کذلک مدى وجود علاقة بين الرعاية الرياضية ودعم السلوک الشرائى لمنتجات المنظمة الراعية، بالإضافة إلى دراسة تأثير قيمة العلامة کمتغير وسيط على العلاقة بين الرعاية الرياضية والنية للسلوک، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة بين الرعاية الرياضية ، وبين قيمة العلامة، کذلک أيضا کان هناک علاقة بين الرعاية الرياضية ، وبين نية شراء منتجات الشرکة الراعية للحدث، کما أظهرت النتائج وجود تأثير جزئي لقيمة العلامة التجارية کمتغير وسيط على العلاقة بين الرعاية الرياضية -خاصة بعد التوافق مع الحدث- والنية للسلوک. وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد في تحديد معايير اختيار المنظمات لـ (الأنشطة – الأحداث – الکيانات) الرياضية التي تقوم برعايتها، وزيادة فاعلية تأثير الرعاية الرياضية على قيمة العلامة التجارية للمنظمة ودعم السلوک الشرائى لمنتجات المنظمات الراعية.

الكلمات الرئيسية


المجلد 49، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2019
الصفحة 409-462