تأثير التدريب الموجه بالأداء في تنمية رأس المال الفکري دراسة ميدانية علــى شرکات الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال – کلية الاقتصاد والإدارة جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

في إطار الاهتمام بتنمية مهارات وقدرات الموارد البشرية وتأهيلها للتعامل مع التحديات والمستجدات السريعة والمتلاحقة في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتکنولوجية؛ ظهرت أهمية تنمية رأس المال الفکري والمتمثل في الموارد البشرية اعتماداً علي التدريب بشکل عام والتدريب الموجه بالأداء بشکل أکثر تحديداً بما يمکنها من استيعاب متغيرات وتکنولوجيا العصر ويعينهم على مواجهة التحديات التي تفرضها طبيعة التحديات المعاصرة، وبما يضمن استمرار الکفاءة والفاعلية في الأداء.
وقد أمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل الرئيس التالي:
کيف يمکن أن يساهم التدريب الموجه بالأداء في تنمية رأس المال الفکري للعاملين؛ بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الأداء الذى يحقق طموحات الشرکات في زيادة حصتها السوقية في ظل المنافسة الشديدة؟
ويهدف البحث إلى إبراز تأثير التدريب الموجه بالأداء في تنمية رأس المال الفکري کدراسة ميدانية علــى شرکات الاتصالات.
وأعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي التأصيلي: حيث يتم تحديد المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، وذلک بالاستعانة بمختلف المراجع، والدوريات، والمصادر العلمية المختلفة.
وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها:
1- ضرورة توفير المناخ الملائم للموظفين لإطلاق طاقتهم وقدراتهم وتشجيعهم على الابتعاد عن النمطية ودفعهم صوب الخوض في الأعمال التي تتسم بمجازفة عالية، وأن توفر لرأس مالها الفکري حافزاً مادياً واعتباريا يليق بمکانتهم وقدراتهم المعرفية، ويأتي ذلک عن طريق الحوافز المادية والمعنوية المستمرة.
2- ضرورة إتاحة کافة فرص التعلم والتطوير للموظفين وفق منهجية وخطط مدروسة لتنمية رأس المال الفکري.
3- ضرورة ربط برامج التدريب بالمسار الوظيفي للموظفين وقياس عوائد التدريب بما يحقق قيمة مضافة للعائد من التدريب بناء على تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية من المهارات القيادية المطلوبة لکل مرحلة وظيفية تحقيقا لمتطلبات تنمية رأس المال الفکري.

الكلمات الرئيسية


المجلد 49، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
أكتوبر 2019
الصفحة 501-544