أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على أداء طلبة الجامعات -دراسة حالة جامعة الحدود الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية إدارة الاعمال- قسم نظم معلومات إدارية جامعة الحدود الشمالية

2 قسم تطوير الذات جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. کثير من الدراسات بدأت دراسة مزايا وعيوب وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصاً على أداء الطلاب الدراسي. في السنوات العشر الأخيرة، أشارت البحوث إلى أن منصات وسائل الإعلام الاجتماعية قد نمت بقدر کبير وأنها ساعدت الناس على التواصل في جميع أنحاء العالم. تشير ألأدبيات ألي أن مختلف منصات وسائل الإعلام الاجتماعية قد استخدمت على نطاق واسع لتعزيز الحياة الدراسية للطلاب لتحقيق أفضل المستويات الدراسية. تم استخدام طريقة (Triangulation) في هذه الدراسة، تم استخدام 26 دراسة من حوالي 500 دراسة جمعت. بالإضافة، جمعت بيانات من 450 طالب وطالبة من طلاب جامعة الحدود الشمالية باستخدام استبانة. تم تحليل البيانات باستخدام (AMOS). وجدت الدراسة أن العلاقة ما بين استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وأداء الطالب ضعيف أو غير موجود نهائياً. اوضحت الدراسة أن استخدام منصات وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل الطلاب في الجامعات يمکن أن يؤدي إلى نتائج سلبية. في حين أن الدراسة تؤکد أن استخدامات وسائل الاعلام الاجتماعية للمعرفة ولتحصيل الدراسي له تأثير إيجابي على أداء الطلاب.

الكلمات الرئيسية