استخدام التحليل العاملي فى تحديد أهم خصائص محافظات جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإحصاء والرياضة- کلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

ويعد التحليل العاملي من الأساليب الإحصائية الجيدة ذات الفائدة العميقة، ويمکن استخدامه على نطاق واسع في المجالات والأنشطة العلمية المختلفة، لأنه يساعد علي اختصار عدد المتغيرات الکبير في الدراسة من جهة، کما يبين طبيعة العلاقة بين المتغيرات من جهة أخرى.
وقد کانت هذه الدراسة ذات فائدة کبيرة في تحليل الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والترکيبية لسکان محافظات مصر من خلال عدد من المتغيرات المختلفة.
وتم انتقاء 35 متغيراً يمثلون بعض خصائص محافظات مصر الـسبع والعشرين، وتم على أساسها تحديد خمسة عوامل تفسر هذه الخصائص. وقد استخدم برنامج " SPSS 14 " في إجراء التحليل العاملي على هذه البيانات وکانت هذه العوامل کالآتي:
العامل الأول: يوضح الإحصاءات الحيوية للمجتمع المصري، وترکيبه الاجتماعي، والاقتصادي .ويضم هذا العامل حوالي 69% من الـمتغيرات (24 متغير من أصل 35) ويفسر حوالي 42.8% من إجمالي التباين.
العامل الثاني: ويهتم بقدر أکبر بالترکيب الاجتماعي والاقتصادي لسکان المحافظات. ويضم حوالي 46% من المتغيرات (16 متغير من أصل 35) کما يفسر حوالي 25.2% من إجمالي التباين.
العامل الثالث: ويهتم بالمشروعات متناهية الصغر، ومشروعات التنمية
المجتمعية وفرص العمل بهما .ويضم 4 متغيرات فقط، ويفسر حوالي 10.4% من إجمالي التباين.
العامل الرابع: ويهتم هذا العامل بعدد حالات المساعدة التى تقدمها وزارة التضامن وقيمة هذه المساعدات. ولذلک يضم متغيرين اثنين فقط. ويفسر حوالي 8.5% من إجمالي التباين.
العامل الخامس: يهتم فقط بالمساحة الکلية، والمساحة المأهولة للمحافظات.
ويضم متغيرين اثنين فقط ويفسر حوالي 3.5% من إجمالي التباين.

الكلمات الرئيسية


المجلد 47، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 103-138