تقدير دالة الطلب على الخدمات الصحية في المملکة العربية السعودية خلال الفترة 1990-2014م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملک عبد العزيز- جدة- المملکة العربية السعودية

2 کلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملک عبد العزيز- جدة- المملکة العربية

المستخلص

يشهد القطاع الصحي في المملکة العربية السعودية مثله مثل سائر قطاعات الدولة مرحلة جديدة من المنافسة التي أوجدتها متغيرات ومستجدات العصر، والتي تتطلب تقديم خدمة صحية لائقة وشاملة لکافة حقوق المرضى، وذلک في إطار استراتيجية متکاملة على أرقى مستوى من الأداء والجودة الشاملة. وإيمانا من الدولة بأن صحة الإنسان هي قضية جوهرية لا يمکن تجاهلها في أي عمليات تنموية اجتماعية أو اقتصادية، ورکيزة أساسية في التنمية البشرية. کان هدف تقديم التغطية الصحية الشاملة التزاما قطعته الدولة کأحد الأهداف الإنمائية للألفية منذ عام 2005م.
وعليه تطورت الخدمات الصحية المقدمة في المملکة من کافة الجوانب الوقائية والعلاجية وخلال فترة قياسية، مما انعکس على تقدم مؤشرات الحالة الصحية العامة للمواطنين. وعمدت الدولة إلى وضع السياسات الهادفة لتطوير القطاع الصحي وتوفير الرعاية الصحية بکفاءة، وتشغيل المستشفيات على أسس اقتصادية. غير أن الخدمات الصحية المقدمة من کافة المنظمات الصحية بقيت عاجزة عن ملاحقة الزيادة المطردة في الطلب عليها، والذي يتزايد الفترة تلو الأخرى کنتيجة منطقية لزيادة تعداد السکان وارتفاع الوعي بأهمية الرعاية الصحية، فضلا عن انتشار الأمراض والأوبئة والحوادث المرورية وغيرها.
ومن هنا يهدف هذا البحث إلى تحليل ودراسة طبيعة الطلب على الخدمات الصحية والعوامل المؤثرة فيه، وذلک من خلال تقدير دالة الطلب على الخدمات الصحية في المملکة العربية السعودية خلال الفترة 1990-2014م، للتوصل إلى المحددات الرئيسية للطلب على الخدمات الصحية، وقياس مروناته. وتحقيقا لذلک تقتضي المنهجية المتبعة تقسيم الدراسة إلى أربعة أقسام أساسية، يختص القسم الأول منها بالإطار التمهيدي والذي يتضمن بعد هذه المقدمة کل من مشکلة الدراسة، أهميتها، أهدافها، والمنهجية البحثية المتبعة، والأدبيات والدراسات السابقة في مجال الطلب على الخدمات الصحية. أما القسم الثاني فيتناول الإطار النظري للطلب على الخدمات الصحية في المملکة العربية السعودية، متضمنا مفهوم الخدمات الصحية وخصائصها، کما يتناول سوق الخدمات الصحية کمنتج نهائي، فيتم تحديد أطراف السوق أي شقي العرض والطلب ومحدداتهما.  ويتضمن القسم الثالث الإطار التطبيقي والنموذج القياسي لتقدير دالة الطلب على الخدمات الصحية في المملکة، وذلک من حيث توصيف النموذج ومتغيرات الدراسة، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وتختتم الدراسة بعرض خلاصة النتائج التي أسفر عنها التحليل القياسي والاستنتاجات والتوصيات.    

المجلد 47، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 589-648