دور رأس المال الاجتماعي التنظيمي في دعم التفکير الابداعي بالتطبيق على معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية - مرکز البحوث الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر– فرع أسيوط

المستخلص

 
استهدف البحث الى الوقوف على واقع المنظمات البحثية، ومدى تبنيها لمفهوم التفکير الابداعي وتطبيقه، وکذلک مدى الوعي بمفهوم رأس المال الاجتماعي التنظيمي ،وتحديد مدى تأثيره على دعم التفکيرالابداعي.
ولتحقيق هدف الدراسة تم اعداد قائمة استقصاء لغرض جمع البيانات من مجتمع البحث ،والذي تمثل في جميع الباحثين العاملين بمعهد الارشاد الزراعي والتنمية الريفية، وهو يعد أحد معاهد مراکز البحوث الزراعية المسئولة عن تقييم التکنولوجيا الزراعية الجديدة من المنظور الاجتماعي والارشادي.
وقد تم تطبيق الدراسة بأسلوب الحصر الشامل لجميع مفردات مجتمع البحث، والذي بلغ حجمه 274 مفردة.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج من اهمها :
- توفر أبعاد رأس المال الاجتماعي في مفردات مجتمع البحث بدرجة فوق المتوسطة، وکان ترتيب هذه الأبعاد على النحوالتالي: التعاون المتبادل، التماسک الاجتماعي، الشبکات الاجتماعية والتوجهات المشترکة، وأخيراالثقة.
- توفر أبعاد التفکير الابداعي في مفردات مجتمع البحث بدرجة فوق المتوسطة، وکان ترتيب هذه الأبعاد کما يلي: المرونة، قبول المخاطرة، الطلاقة، الأصالة، وأخيرا الحساسية للمشکلات.
- توجد علاقات ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين جميع أبعاد المتغير المستقل (رأس المال الاجتماعي التنظيمي)، وجميع أبعاد المتغير التابع (التفکير الابداعي).
- وجود تأثير معنوي لمتغير رأس المال الاجتماعي التنظيمي- باستثناء بعد التماسک الاجتماعي- على متغير التفکير الابداعي، حيث فسر متغير راس المال الاجتماعي التنظيمي ما مقدراره 45% من التباين في متغير التفکير الابداعي.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير وتعزيز الأبعاد المتوفرة لدى الأفراد سواء فيما يتعلق برأس المال الاجتماعي التنظيمي، أو تلک المتعلقة بالتفکير الابداعي، بالاضافة الى استکمال الأبعاد التي يعاني الأفراد من انخفاض مستوياتها لديهم ،کما أوصت أيضا بضرورة ادراک المسئولين في المنظمات البحثية للعناصر ذات التأثير في بناء رأس المال الاجتماعي التنظيمي والعمل على دعمها وتنميتها وهي کما توصلت اليها نتائج الدراسة التعاون المتبادل، الشبکات الاجتماعية والتوجهات المشترکة، الثقة.

المجلد 47، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 151-251