عمليات إدارة المعرفة التسويقية وأثرها على الأداء التسويقي دراسة تحليلية لأراء عينة من العاملين في القطاع التجاري (في متاجر التجزئة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإدارة والاقتصاد - الجامعة العراقية -جمهورية العراق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان اثر تطبيق عمليات إدارة المعرفة التسويقية وأثرها على الأداء التسويقي من خلال قدرة المنظمات على دمج نشاطات التسويق في إطار علمي وعملي مع نظام إدارة المعرفة التسويقية، الأمر الذي سيجعل المنظمة قادرة على بناء وخزن تراکم فکري يزيد من قدرتها على تبني استراتيجيات مبتکرة لعناصر المزيج التسويقي معتمدة على المعرفة في التعامل مع متغيرات السوق لتحقيق التفوق التنافسي، اختار الباحث  مجموعة من متاجر التجزئة کميدان لدراسته هذه، وقد جرى جمع البيانات والمعلومات بواسطة استبانة أُعدت لهذا الغرض، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية التي أُجريت معهم، ولغرض التوصل إلى النتائج التي تحقق هدف البحث صيغت أربعة فرضيات رئيسة تفرعت من الفرضيات الثالثة والرابعة (4) فرضيات فرعية، اختبرت بواسطة مجموعة من أدوات الإحصاء الوصفي تمثلت بـ (النسب المئوية، التکرارات، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري) وأدوات إحصائية استدلالية متمثلة بـ (معامل الارتباط سبيرمان، معامل الانحدار الخطي البسيط) کما استخدم الباحث التطبيق الإحصائي اموس لتحديد قيمة التأثير، توصل الباحث إلى مجموعة استنتاجات کان أبرزها عدم وضوح الرؤيا لإدارات المتاجر بمفاهيم المعرفة التسويقية وإدارتها مما انعکس على ضعف تطوير عمليات إدارة المعرفة وتحشيد الموارد اللازمة لهذا النشاط لجعله مناسب ومتلائم مع التغيرات البيئية، وضع الباحث على أساس ما توصل إليهِ من نتائج مجموعة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالمعرفة لتکون لديها رؤيا واضحة لمفاهيم إدارة المعرفة وأن تعتمد الأساليب المناسبة لإدارة المعرفة وأهمها استخدام تکنولوجيا المعلومات في عمليات إدارة المعرفة، لتتمکن من التکيف مع التغيرات البيئية لاسيما وان بيئة هذه المنظمات تتسم بالحرکية والديناميکية.

المجلد 47، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2017
الصفحة 109-150