أثر تطبيق التسويق الداخلى على تحسين القدرة التنافسية للشرکات (دراسة ميدانية على صناعة الملابس الجاهزة فى جمهورية مصر العربية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجى العالى بالعاشر من رمضان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيق التسويق الداخلى على تحسين القدرة التنافسية للشرکات وذلک کدراسة ميدانية على صناعة الملابس الجاهزة فى جمهورية مصر العربية.
وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لکى يستخدم کدليل لاختبار العلاقة بين أبعاد التسوق الداخلى ( الدعم الإدارى للعاملين – إجراءات التعيين والتوظيف- برامج تدريب للعاملين- المسارات الوظيفية للعاملين- تطبيق شبکة اتصالات داخلية- علاقات العمل – العمل بروح الفريق- مشارکة العاملين فى اتخاذ القرار- الرواتب والمکافآت والحوافز)، والقدرة التنافسية للشرکة. وتم اختيار طريقة کمية باستخدام المدخل الاستنتاجى فى هذا البحث. کما تم تصميم قائمة استقصاء المستکملة بمعرفة المستقصي منه، وتم توجيهها إلى العاملين بشرکات الملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان عن طريق المقابلة الشخصية. ولتحليل البيانات الاولية للبحث، تم استخدام کل من البرنامج الاحصائى spss لادخال البيانات االاولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة  384  مفردة، فى حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم ادخالها بلغ 340 بنسبة تقدر بحوالى 88,5% من إجمالى حجم العينة.
وقد أوضحت نتائج التحليل الاحصائى وجود ارتباط معنوى ايجابي بين ابعاد التسوق الداخلى القدرة التنافسية للشرکات. کما أوضحت وجود أثر معنوى ايجابي لجميع ابعاد التسويسق الداخلى على القدرة التنافسية للشرکات .

المجلد 48، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2018
الصفحة 373-446