نمذجة الاقتصاد الخفي وعجز الموازنة العامة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

إن الاقتصاد المصري يعاني کغيره من اقتصاديات الدول النامية من عدة اختلالات هيکلية. وأحد هذه الاختلالات ومن أهمها تنامي الاقتصاد الخفي بما يترتب عليه من أثار اقتصادية غير حميدة علي الاقتصاد ککل. وقد کان الاقتصاد الخفي في مصر له حجم کبير من الأنشطة الاقتصادية عبر العقود الزمنية الممتدة من سبعينيات القرن العشرين وحتى الأن. وتشير الدراسات إلى أن الاقتصاد الخفي في مصر کان مرتفع حتى وصل إلى أن يکون ثاني أکبر اقتصاد خفي کنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا. ومن الأثار السلبية للاقتصاد الخفي هو إضعاف إيرادات الدولة من الضرائب العامة، حيث أن الأنشطة في الاقتصاد الخفي تکون خارج دائرة الاقتصاد الرسمي الذي يساهم في الضرائب العامة، کما أن الأنشطة في الاقتصاد الخفي تستفيد من بعض أوجه الإنفاق العام في الدولة. ومحصلة ما سبق تنامي الإنفاق العام وتراجع الإيرادات العامة؛ مما يوسع الفارق بينهما ويفاقم من العجز في الموازنة العامة للدولة.
ورغم أهمية قضية الاقتصاد الخفي في الاقتصاد المصري إلا أن الدراسات التي تناولت هذه القضية وعلاقتها بعجز الموازنة العامة نادرا جدا. وهذا البحث يحاول أن يستکشف العلاقة ما بين الاقتصاد الخفي وعجز الموازنة العامة للدولة في مصر خلال الفترة الممتدة من 1976م وحتى 2013م. وما جعل هذا البحث ممکن من الناحية التطبيقية هو ظهور تقدير لبيانات الاقتصاد الخفي في مصر للفترة 1976-2013م، وقد کانت هذه الفترة هي الحدود الزمنية للدراسة.
وفي هذه الدراسة يتم الترکيز على الاقتصاد الحفي في مصر ومحاولة اختبار مدي تأثير حجم الاقتصاد الخفي على عجز الموازنة العامة في مصر خلال الفترة 1976-2013م. ويمکن استعراض فرض الدراسة الأساسي التي تحاول اختباره هو "إن تزايد حجم الاقتصاد الخفي يؤدي إلى تزايد عجز الموازنة العامة للدولة في مصر خلال فترة الدراسة". وفي سبيل اختبار فرض الدراسة يتم اتباع المنهج الاستنباطي، والأسلوب القياسي، وذلک باستخدام النماذج القياسية للسلاسل الزمنية لتحديد العلاقة ما بين عجز الموازنة العامة وحجم الاقتصاد الحفي في مصر في فترة الدراسة. وقد تم اتباع طريقة التکامل المشترک Cointegration وذلک لتحديد العلاقة قصيرة الآجل وطويلة الأجل ما بين عجز الموازنة العامة والاقتصاد الخفي في مصر خلال الفترة 1976-2013م. وهذا النموذج يتبع نموذج انجل-جرانجر ذو الخطوتين Engle-Granger Two-Step Model.
وينقسم البحث بعد المقدمة إلى عدة نقاط هي: مفهوم وماهية الاقتصاد الخفي، أسباب تنامي الاقتصاد الخفي وأثاره، وتقديرات الاقتصاد الخفي، الاقتصاد الخفي وعجز الموازنة العامة، والدراسات السابقة، منهجية وأسلوب الدراسة، بيانات الدراسة ومصادرها، النموذج المقدر، وفي النهاية نتائج وتوصيات الدراسة.

المجلد 48، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 235-266