دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والدراسات الانسانية - جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد مدي ادارک أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها ، والتعرف علي العلاقة ونوع التأثير بين متطلبات إدارة المعرفة وعملياتها والأداء المؤسسي لجامعة شقراء . وشمل مجتمع البحث أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء والبالغ عددهم ( 1751 ) عضواً .
ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بإعداد استمارة استقصاء شملت علي (72 ) فقرة بصيغتها النهائية . وتم التأکد من صدق الأداة عن طريق عرضها علي مجموعة من المحکمين ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام معامل ( کرونباخ الفا ) ، وللإجابة علي تساؤلات البحث : استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية الترتيبية لجميع متغيرات الدراسة والفقرات المکونة لکل متغير .
ولاختبار فروض البحث فقد تم استخدام الاختبارات غير المعلمية (اختبار الإشارة ، مان وتني واختبار کروسکال - والاس ، معامل سبيرمان لارتباط الرتب ) وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها :-
( أظهرت نتائج البحث أن مستوى إدراک أعضاء هيئة التدريس بإدارة المعرفة وأهميتها في جامعة شقراء مرتفع - هناک تفاوت بين آراء أفراد عينة البحث حول أبعاد متطلبات وعمليات إدارة المعرفة ) 

الكلمات الرئيسية


المجلد 48، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 223-257