دور إدارة رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والإبتکار في تحقيق البراعة التنظيمية دراسة تطبيقية على العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإقتصاد والإدارة جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

الهدف: استهدف هذا البحث الميداني معرفة دور إدار رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار(رأس المال البشري ، رأس المال التنظيمي ، رأس مال التجديد) في تحقيق البراعة التنظيمية (القدرات الاستغلالية ، القدرات الاستکشافية) دراسة تطبيقية على العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات. وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (372) مفردة من العاملين (عدد المستجيبين 300) بالشرکة المصرية للإتصالات منطقة تليفونات القاهرة.
النتائج: تشير نتائج البحث إلى النتائج التالية:

رفض الفرض الأول الذي ينص على أنه لا توجد اختلافات معنوية ذات دالة إحصائية بين آراء العاملين حول أبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار، وبالتالي تم قبول الفرض البديل للفرض الأول.
رفض الفرض الثاني الذي ينص على أنه لا توجد اختلافات معنوية ذات دالة إحصائية بين آراء العاملين حول أبعاد البراعة التنظيمية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل للفرض الثاني.
رفض الفرض الثالث والذي ينص على أنه لا توجد علاقة إرتباط معنوية ذات دالة إحصائية بين أبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار وأبعاد البراعة التنظيمية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
رفض الفرض الرابع والذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار على القدرات الاستکشافية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
رفض الفرض الخامس والذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار على القدرات الاستغلالية، وبالتالي تم قبول الفرض البديل.

الكلمات الرئيسية


المجلد 48، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 97-176