اختبار تأثير کل من إعادة شراء الأسهم والأرباح المحتجزة على أسعار الأسهم فى سوق الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الإدارة – طنطا

المستخلص

لقد تزايدت أهمية عمليات إعادة شراء الشرکات لأسهمها فى العديد من دول العالم ، خلال العقود  الاخيرة  . وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب والمزايا التى تدفع الشرکات لاعادة شراء الأسهم ، الا ان هذه العمليات قد تعرضت للانتقاد بسبب استخدامها للأموال التى يمکن تحويلها للارباح المحتجزة ومن ثم للاستثمارات المربحة . أى أن هناک تعارض بين إعادة شراء الأسهم وبين الارباح المحتجزة  .
        ونظراً لانه من الضرورى تحديد اثار السياسات والاجراءات المختلفة للشرکات على أسعار الأسهم، ، فمن هنا يبرز السؤال الهام الذى يمثل مشکلة البحث  
     " ما هو تأثير کل من اعادة شراء الأسهم والأرباح المحتجزة على أسعار الأسهم فى سوق الاوراق المالية المصرية ؟ " .
       وللاجابة على هذا السؤال ، فقد قامت الباحثة باختبار فروض البحث من خلال إجراء الدراسة التطبيقية على عينة مکونة من 16 شرکة قامت باعادة شراء اسهمها وهى تمثل جميع الشرکات التى امکن جمع البيانات اللازمة للبحث عنها من شرکات مؤشر EGX-100  ، وذلک خلال الفترة من  يوليو 2010 حتى  ديسمبر  2015 .
      وقد اوضحت نتائج التحليل الاحصائى للبيانات تدعيم فروض البحث  ، بأن هناک تأثير ايجابى معنوى لکل من اعادة شراء الأسهم والارباح المحتجزة على أسعار الأسهم  ، وان إعادة شراء الأسهم أقوى تأثيرا على أسعارالأسهم فى سوق الأوراق المالية المصرية.

المجلد 48، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 519-564