نحــو مؤشر لحساب وتقييــم القــوة الماليــة للبنـــوک في مصر دراسة تطبيقية على البنوک الإسلامية ، البنوک التجارية التقليدية والبنوک التجارية التقليدية ذات الفروع الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الهندسة والإدارة

المستخلص

يوجد العديد من الدراسات التي تناولت تقييم الأداء المالي للبنوک التجارية بالمقارنة بالبنوک الإسلامية عن طريق استخدام النسب المالية أو أساليب الکفاءة Efficiency frontier techniques. ولکن تلک الدراسة هي الدراسة الأولى التي تحاول أن تستکمل الدراسات السابقة التي تناولت تقييم الأداء المالي للبنوک من خلال المقارنة بين البنوک التقليدية ، البنوک الإسلامية والبنوک التقليدية التي لها فروع إسلامية باستخدام مؤشر القوة المالية الکلية للبنک. حيث تم تطوير مؤشر باستخدام نسب ومؤشرات مالية مختلفة تعبر عن الأداء المالي للبنوک العاملة في مصر  (36 بنک) وتعکس قوة الأداء التشغيلي للبنک من منظور قوة رأس مال البنک ، جودة الأصول ، معدلات الربحية، معدلات السيولة وکفاءة الإدارة في التحکم وإدارة مصاريف التشغيل تم إجراء الدراسة التطبيقية خلال الفترة من عام 2005 إلى عام 2016.
أظهرت الدراسة بأن البنوک تختلف معنويا فيما بينها فيما يتعلق بالنسب المالية ومؤشرات الأداء التي تعکس معدلات الأداء بين البنوک ، ولکن فيما يتعلق بمؤشر القوة المالية للبنوک نجد أن النتائج أظهرت وجود اختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية طفيفة بين البنوک التقليدية، البنوک التقليدية ذات نوافذ إسلامية والبنوک الإسلامية حيث أظهر المؤشر ان البنوک الإسلامية ذات قوة مالية مرتفعة نسبيا بالمقارنة بفئات البنوک الأخرى. أيضا نجد أن مؤشر القوة المالية للبنوک العاملة في مصر يتأثر بعدد من العوامل الأخرى والمرتبطة بظروف البلد الاقتصادية: مثل نمو إجمالي الناتج المحلى الإجمالي ، معدلات سعر الفائدة.

المجلد 48، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 209-238