استراتيجيات إدارة المعرفة وعلاقتها بالأداء الابتکارى في قطاع البنوک التجارية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر استراتيجيات إدارة المعرفة (استراتيجية منظمة المورد المعرفي، واستراتيجية تکنولوجيا معلومات إدارة المعرفة، واستراتيجية الابتکار والتعلم لإدارة المعرفة، واستراتيجية مستفيدي إدارة المعرفة) للبنوک التجارية بقطاع الأعمال العام محل البحث، والتعرف على أبعاد الأداء الابتکاري (عدد المنتجات الجديدة، معدل تقديم المنتجات الجديدة، سرعة تطوير المنتجات الجديدة، معدل النجاح، عدد طلبات براءات الاختراع، تميز المنتجات الجديدة)، وتحليل علاقات الارتباط بين المتغير المستقل (استراتيجيات إدارة المعرفة) وأبعادها المختلفة وبين المتغير التابع (الأداء الابتکاري) وأبعاده المختلفة. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية، وجودعلاقة ايجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجيات إدارة المعرفة و أبعاد الأداء الابتکاري، ووجود علاقة ايجابية جيدة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجيات إدارة المعرفة و أبعاد الابتکار الجذري أو الجوهري للخدمة المصرفية، ووجود علاقة ايجابية جيدة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجيات إدارة المعرفة و بعد الابتکار الطفيف في الخدمة المصرفية، ووجود علاقة ايجابية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجيات إدارة المعرفة و بعد الابتکار الإداري للبنوک التجارية محل البحث،وقدمت الدراسةبرنامج عمل يخدم توجهات البنوک التجارية محل الدراسة بالنسبة إلى استراتيجيات إدارة المعرفة والأداء الابتکاري بها.

المجلد 48، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
2018
الصفحة 117-208