دور إدارة سلسلة التوريد فى تحسين المرکز التنافسى لمنظمات الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المدينة العالى للإدارة والتکنولوجيا

المستخلص

تعانى الکثير من منشآت الأعمال فى مصر من مشکلات تعوقها عن تحقيق أهدافها وتمنعها من الوصول لمرکز تنافسى جيد مثل مشکلات التوريد ومشکلات التسويق ومشکلات عدم تناغم العمليات الداخلية وعدم التنسيق بين الإدارات المختلفة داخل المنظمة ويرى الباحث أن تطبيق إدارة سلسلة التوريد الکفؤة يمکن أن يؤدى إلى حل تلک المشکلات وذلک من خلال إحداث ترابط بين أجزاء السلسلة (المورد –المنظمة –الوسطاء والموزعون – العملاء) تکون فيه المنظمة بإداراتها المختلفة همزه الوصل بين العميل والمورد بحيث تتواصل مع العميل من خلال إدارة التسويق وتتعرف على إحتياجاته ورغباته (العلاقات مع العملاء ) ثم تقوم المنظمة بنقل هذه الرغبات والإحتياجات لموردى المنظمة من خلال إدارة المواد (العلاقات مع الموردين) ويقوم الموردون بتوريد المواد المتفق عليها بالمواصفات والسعر والکمية والتوقيت المتفق عليهم ثم تقوم المنظمة بإنتاج منتجات تتفق مع رغبات العملاء من خلال العمليات الداخلية والإدارات المختلفة داخل المنظمة ثم تسليمها للعملاء ومن خلال العلاقات الجيدة مع الموردين يتم حل الکثير من مشکلات التوريد ومن خلال العلاقات الجيدة مع العملاء يتم حل الکثير من مشکلات التسويق ومن خلال إحداث التنسيق والتناغم بين إدارات المنظمة المختلفه يتم حل مشکلات عدم تناغم العمليات الداخلية وغياب التنسيق بين الإدارات المختلفه للمنظمة .
ومن خلال العرض السابق يحاول الباحث أن يثبت أن تطبيق إدارة سلسلة التوريد الکفؤة يؤدى إلى حل العديد من مشکلات المنظمة مثل مشکلات التوريد والمشکلات التسويقية والمشکلات التى تواجه العمليات الداخلية .

الكلمات الرئيسية