أثر الدعم التنظيمي المدرک على سلوکيات الانسحاب: الدور الوسيط للتوحد التنظيمي في ظل توافر الثقة في المنظمة بالتطبيق على قطاع النسيج والملابس الجاهزة في الاسکندرية – جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية

المستخلص

تشير سلوکيات الانسحاب إلى قيام العاملين بتخفيض مشارکتهم الفعالة في المنظمة (Rhoades &  Eisenberger, 2002) . وهي تمثل احدى المشکلات الرئيسية التي تعاني منها المنظمات، والتي تستدعي توجيه الجهود الجادة نحو التعامل معها. ويتم ذلک من خلال التعرف على العمليات، وعلى الظروف التي تؤدي إلى تخفيض مثل هذه الممارسات السلبية. واستنادا الى التکامل بين مدخل التبادل الاجتماعي ونظرية الدعم التنظيمي، وبين مدخل الهوية الاجتماعية، تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار أثر الدعم التنظيمي المدرک على سلوکيات الانسحاب، کما تهدف إلى اختبار الدور الوسيط للتوحد التنظيمي، ومدى مساهمته في فهم أفضل للعلاقة بين الدعم التنظيمي المدرک وبين سلوکيات الانسحاب، بالإضافة إلى دراسة الدور الوسيط التفاعلي لثقة العاملين في المنظمة في التأثير على العلاقة بين الدعم التنظيمي المدرک وبين التوحد التنظيمي.
وباستخدام أسلوب الانحدار الوسيط، والانحدار الوسيط التفاعلي على عينة مکونة من 397 من العاملين بشرکات النسيج والملابس الجاهزة بمدينة الاسکندرية، أشارت النتائج إلى قبول فروض الدراسة. فقد أوضحت هذه النتائج توافر الأثر الإجمالي السلبي للدعم التنظيمي المدرک على سلوکيات الانسحاب، کما أوضحت أيضا أن الدعم التنظيمي المدرک يعمل على تفسير التغيرات التي تحدث في سلوکيات الانسحاب من خلال التوحد التنظيمي، حيث يتوسط التوحد التنظيمي جزئيا العلاقة بين الدعم التنظيمي المدرک وبين سلوکيات الانسحاب. وأشارت النتائج أيضا أن الأثر الإيجابي للدعم التنظيمي المدرک على التوحد التنظيمي سوف يکون مشروطا بمدى توافر ثقة العاملين في المنظمة.

الكلمات الرئيسية