أثر الرقابة الإدارية على الكفاءة الإنتاجية بالتطبيق على شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين المحدودة (2015م ــ 2023م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا - السودان

المستخلص

    تناولت الدراسة دور الرقابة الإدارية على تحقيق الكفاءة الإنتاجية بالتطبيق على شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين المحدودة في الفترة من (2015م ــ 2023م) .
و تمثلت مشكلة الدراسة في ظل تحديد نقاط القوة والضعف وتطوير الاداء والرقابة عليه والجودة معا ، وجاءت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : هل هنالك انخفاض لاداء الجودة في حالة ضعف او قصور عمليات الرقابة ؟ هل يؤثر تحسين اداء الجودة على الكفاءة الإنتاجية ؟ هل يؤثر مدى الالتزام في الكفاءة الإنتاجية على شركات التأمين ؟ هل توجد علاقة بين أهمية وأنواع الرقابة الإدارية والكفاءة الإنتاجية .
 نبعت أهمية الدراسة من أهمية الرقابة على قياس نتائج أعمال المرؤوسين لمعرفة أماكن الانحرافات وتصحيح أخطائهم بغرض التأكد من أن الخطط المرسومة قد نفذت وأن الأهداف الموضوعة قد حققت على أكمل وجه ، ويتضح من ذلك بأن للرقابة علاقة وثيقة بنتائج العاملين في المشروع.
هدفت الدراسة إلى أهمية الرقابة الإدارية في شركات التأمين ، التعرف على الدور الفعال الذي يمكن أن تؤدية العمليات الرقابية في شركة التأمين ، التعرف أكثر على أنواع وأساليب العمليات الرقابية فيها . وإتبعت الدراسة المنهج الوصفي و المنهج التاريخي ومنهج دراسة الحالة .
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها تعتبر الأساليب المستخدمة في الرقابة أفضل الأساليب ، يتمتع العاملون في مجال الرقابة الإدارية بالإستقلالية ، توفر الشركة ضوابط  مختلفة للرقابة في حالة الطوارئ .
 أوصت الدراسة بعدد من التوصيات على الشركة الإعتماد على اسلوب الرقابة السابقة في إدارتها على الشركة ، الإعتماد على الرقابة اللاحقة التى تحقق أهداف الشركة ، إعتماد أفضل الأساليب المستخدمة في الرقابة .

الكلمات الرئيسية


المجلد 53، العدد 3
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
أكتوبر 2023
الصفحة 213-258