أثر التحول الرقمي على كفاءة خدمات المقدمة من البنوك المدرجة في بورصة المصرية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر متطلبات تطبيق التحول الرقمي (الكفاءات البشرية، البنية التحتية، البيانات الضخمة) في البنوك المدرجة في بورصة  المصرية، وتحديد أثر استخدام تطبيقات التحول الرقمي (الكفاءات البشرية، البنية التحتية، البيانات الضخمة) في أدائها.
تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد ضم مجتمع الدراسة البنوك المدرجة في بورصة  المصرية، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوزيعها على عينة عشوائية من العاملين في البنوك.
تم توزيع الاستبانة على أفراد عينة الدراسة وقد تم استرداد (160) استبانة، صالحة للتحليل وقد تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS الإصدار الرابع والعشرون ولغاية اختبار الفرضيات تم استخدام: الانحدار الخطي المتعدد.
وقد توصلت الدراسة إلى انه يوجد اختلاف فى توافر متطلبات تطبيق التحول الرقمي (الكفاءات البشرية، البنية التحتية، البيانات الضخمة) في البنوك عينة الدراسة المدرجة في بورصة المصرية، إضافة إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية لأبعاد التحول التحول الرقمي (الكفاءات البشرية، البنية التحتية، البيانات الضخمة)على أدائها.
وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير بنية تحتية رقمية مرنة ودعمها من خلال تعزيز جاهزية امن المعلومات في البنوك، ودعم التطور السليم للذكاء الاصطناعي من خلال توفير بيئة تنظيمية مناسبة ومحفزة للثقة وتثقيف البنوك والحكومة والمجتمع بشأن التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية


المجلد 53، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
يوليو 2023
الصفحة 433-472