تحسين الرقابة والمراجعة الداخلية البيئية باستخدام أساليب دعم القرار متعددة المعايير لدعم استدامة استخدام الطاقة في المنشآت الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة القاهرة

2 كلية التجارة – جامعة القاهرة

المستخلص

    مع زيادة الاهتمام بحماية البيئة من أثر العمليات الإنتاجية في المنشآت الصناعية، تبرز أهمية تحسين وتطوير أنظمة الرقابة والمراجعة البيئية لضمان تحقيق الالتزام البيئي للمنشأة. ولعل من أهم أسس الرقابة والمراجعة البيئية الداخلية هو التحديد الدقيق للمعايير أو الأساس المرجعي الذي يقود عملية تقييم ورقابة أداء المنشأة ويتم مقارنة الأداء الفعلي به، ومنها معايير استخدام المواد الخام والطاقة بما يضمن الحفاظ على البيئة وفي نفس الوقت تحقيق أهداف التكلفة والربحية. لذلك تستهدف هذه الدراسة تحسين وتطوير أنظمة الرقابة والمراجعة البيئية الداخلية للمنشأة من خلال تحديد أفضل معيار يمثل المستوى المرجعي لاستخدام مصادر الطاقة المختلفة بما يحقق أهداف استخدام الطاقة وأهمها: تخفيض التكلفة الاقتصادية وحماية البيئة من الانبعاثات الناتجة عن استخدامها.
  ولتحقيق الهدف السابق، تم تطوير نموذج يمكن للقائمين على أنظمة الرقابة والمراجعة البيئية استخدامه الوصول إلى المعيار أو المستوى المرجعي لاستخدام مصادر الطاقة المختلفة اقتصادياً وبيئياً للإنتاج في المنشآت الصناعية، وذلك بالاعتماد على أساليب دعم القرار متعددة المعايير مثل أسلوب التحليل الهرمي (AHP) وأسلوب تحليل التكلفة والعائد(CBA). وقد تم تطبيق النموذج على بيانات استخدام الطاقة التي تم الحصول عليها من خبراء صناعة البتروكيماويات وصناعة الأسمنت المصرية كأحد أهم الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، بجانب بيانات أخرى ذات صلة بمؤشرات استهلاك الطاقة. أوضحت نتائج الدراسة إمكانية الوصول إلى معيار المستوى المرجعي لاستخدام مصادر الطاقة المختلفة باستخدام النموذج المقترح والذي يحقق أهداف التنمية المستدامة لاستخدام الطاقة في الإنتاج اقتصادياً وبيئياً، والذي يمكن استخدامه من قبل القائمين على الرقابة والمراجعة الداخلية للمنشآت في ضبط الأداء الفعلى لاستخدام الطاقة والذي يراعي البعدين الاقتصادي والبيئي لأحد أهم مدخلات الإنتاج المرتبطة مباشرة بجوانب التنمية الاقتصادية وهي الطاقة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 53، العدد 2
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
يوليو 2023
الصفحة 235-282