دور التمويل الأخضر في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة – جامعة عين شمس

2 المعهد العالي للحاسب الآلى ونظم المعلومات – أبو قير - الإسكندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور التمويل الأخضر في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية في مصر من خلال التنبؤ بالدور الذي أحدثته الآليات المختلفة المرتبطة بالتمويل الأخضر ومدى قدرتها على الحد من مخاطر التغيرات المناخية في مصر، حيث تبذل مصر جهوداً غير عادية في محاولة لمواجهة تلك المخاطر التي يواجهها العالم أجمع، مع الانتباه إلى أن تلك التغيرات سوف تؤدي إلى خلق العديد من الفرص وليس المخاطر فقط وبالتالي خلق فريقين إحداهما رابح والأخر خاسر، ومنه فلابد من وضع سيناريوهات تُمكن من التصدي لتلك المخاطر مستقبلا ً فبمجرد حلول تلك التغيرات لن يكون هناك متسعا ًمن الوقت للتعرف على تلك الأزمة أو حتى التفكير في إدارتها. وفي ذلك الشأن وجد أن 30% من المشروعات الاستثمارية التى تنفذها الدولة عبارة عن مشروعات خضراء، مستهدفة ًبذلك الوصول إلى 50% بحلول عام 2024 تحقيقا ً للتنمية المستدامة وفقا ً لرؤية 2030. وتم إجراء الدراسة بالاعتماد على بيانات سلسلة زمنية سنوية  خلال الفترة (1990-2020)، وذلك باستخدام نموذج (ARDL-Bounds Test) كمدخل للتكامل المشترك للتحقق من اتجاه العلاقة السببية في الأجل الطويل بين متغيرات الدراسة، ونموذج تصحيح الخطأ (ECM) لإختبار آليات العلاقة في الأجل القصير.
       وتم التوصل إلى إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين مؤشرات التمويل الأخضر (الوقود الأحفورى، المصادر المتجددة في انتاج الكهرباء، استهلاك الطاقة الكهرومائية، GDP، معدل التضخم) وبين التغيرات المناخية التي تم التعبير عنها باستخدام انبعاثات الكربون، كما تميز معامل تصحيح الخطأ لكل من مؤشر المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء ومؤشر استهلاك الطاقة الكهرومائية بدلالتها الإحصائية وقيمتها السالبة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مؤشر الوقود الأحفورى لم يكن له دورا ً إيجابيا ً في الحد من مخاطر التغيرات المناخية خلال الفترة من (1990-2020)، حيث أن الاستخدام المستمر لمصادر الطاقة القديمة والمُعتاد استخدامها على المدي الطويل له آثارا ًسلبيةً على البيئة المصرية. وأظهرت الدراسة أن زيادة معدلات النمو الاقتصادي يصاحبها انخفاض في الانبعاثات الكربونية وذلك بسبب مدى قدرة المؤسسات على التعامل مع التداعيات المتوقعة. كما أوضحت الدراسة التأثير السلبي لزيادة معدلات التضخم على التغيرات المناخية خلال سنوات الدراسة.
        ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالأبحاث التى لها علاقة بالتغيرات المناخية أو تلك التى تتأثر بها من أجل الخروج ببعض السيناريوهات لدراسة كيفية التأقلم مع تلك التغيرات أو محاولة التخفيف من حدة الآثار المتوقع التعرض إليها مستقبلا ً. مع ضرورة العمل على تحول الشركات من Brown إلىGreen  تماشيا ً مع الأهداف المرجوة والخاصة سواء بالتمويل الأخضر أو التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 53، العدد 1
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
إبريل 2023
الصفحة 309-348