دور التغيرات المناخية في دراسة عوائد مؤشرات البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة عين شمس

2 المعهد العالي للحاسب الآلى ونظم المعلومات - أبو قير - الإسكندرية

المستخلص

تشكل الآثار المادية لتغير المناخ والتحول نحو الاقتصاد الأخضر منخفض الكربون تحديات كبيرة للأسواق المالية، حيث يمكن أن تُلحق الضرر بالميزانيات العمومية للشركات والمؤسسات المالية بسبب الآثار السلبية والمفاجئة. واستهدف البحث التعرف على الدور الذي تقوم به التغيرات المناخية في دراسة عوائد مؤشرات البورصة المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بدراسة أثر التغيرات المناخية على الأسواق المالية من خلال دراسة مؤشرات البورصة المصرية بمقارنة العوائد اليومية والتراكمية لمؤشر EGX 30 ومؤشر S&P/ESG كما تم دراسة تحليل المخاطرة لتلك المؤشرات. وتكونت بيانات الدراسة من أسعار الإغلاق اليومية لمؤشرات المقارنة بعدد (518) يوم تداول، وتم اختيار فترة المقارنة من 11 مارس 2020 إلى 21 ابريل 2022 .
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط العوائد اليومية والتراكمية لكل من مؤشر EGX 30 ومؤشر S&P/ESG، وكانت هذه الفروق لصالح مؤشر S&P/ESG خلال فترة الدراسة. كما أظهرت النتائج أن مؤشر S&P/ESG يعد الأول من نوعه في مصر الذي يقوم بمراقبة وتقييم مبدأ الشفافية والإفصاح في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.
وكان من أهم التوصيات ضرورة تشجيع الشركات المدرجة بالبورصة بالبدء بإطلاق تقارير دورية لحوكمة الاستدامة الثلاثية (ESG) توضح بها أداء الشركات وممارستها المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بمصر.

الكلمات الرئيسية


المجلد 52، العدد 4
ابحاث فى تخصصات ادارة الاعمال - المحاسبة - الاقتصاد - الاحصاء باللعة العربیة واللغة الانجلیزیة
ديسمبر 2022
الصفحة 391-420