أثر تطبيق إدارة المعرفة على تحقيق التميز التنافسي بالتطبيق على کلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بمعهد العباسية للحاسبات الألية والعلوم التجارية

المستخلص

الهدف من البحث: دراسة وتحليل العلاقة بين تطبيق إدارة المعرفة على تحقيق التميز التنافسي بالتطبيق على کلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس.
أهمية البحث : تتطرق الدراسة لممارسات إدارة المعرفة والتميز التنافسي من حيث الأهمية والمفهوم. وأنها من أهم المکونات الجوهرية لنجاح المنظمات المعاصرة وضمان بقائها ونموها.
مشکلة البحث : تواجه الجامعات الحکومية العديد من التحديات والمنافسات الشديدة من قبل الجامعات والمعاهد الخاصة والأهلية والتي تتميز بالتطور التقني والتکنولوجي وإدماج إدارة المعرفة بآليات التحوّل الرقمي، کل هذا تتطلب تفعيل ممارسات إدارة المعرفة بغرض تحقيق التميز المؤسسي المنشود بالجامعات الحکومية .
منهجية البحث : قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلي، وتم توزيع استمارات استبيان بطريقة عشوائية على أفراد عينة الدراسة المکونة من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والبالغ عددهم 256 مفردة .
أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى جوهرية العلاقة بين أبعاد إدارة المعرفة وبين التميز التنافسي بالکلية محل الدراسة. 
أهم التوصيات : أختتم البحث بمجموعة من التوصيات تهدف إلى أهمية الدور الفعال لإدارة المعرفة على تحقيق التميز التنافسي وکيف يسهم هذا التميز المعرفي فى تحقيق استراتيجية الجامعة 2018-2023التى ترتکز محاورها على الابتکار والمعرفة والتميز والمنبسقة من إستراتيجية ورؤية مصر 2030.
 

الكلمات الرئيسية