التحول الرقمى وتأثيره على تعزيز الميزة التنافسية للخدمات المصرفية من وجهة نظر مسئولى خدمة العملاء: دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع البنوک بجنوب الصعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة أسوان.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على التحول الرقمى بما يشمله من متغيرات تتمثل فى بناء إستراتيجية التحول الرقمى و نشر ثقافة التحول الرقمى والمتطلبات البشرية والتقنية والإجرائية کمتغير مستقل وتأثير ذلک على تعزيز الميزة التنافسية للخدمات المصرفية من وجهة نظر مسئولى خدمة العملاء بقطاع البنوک المصرفية بجنوب الصعيد کمتغير تابع. وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفى التحليلى ومثلت الإستبانه الأداة الرئيسية للوصول إلى النتائج ، حيث قد تکون مجتمع الدراسة من جميع مسئولى خدمة العملاء ببنوک جنوب الصعيد وإختار الباحث لإجراء الدراسة البنک الأهلى المصرى وبنک مصر والبنک التجارى الدولى وبنک الإسکندرية بمختلف محافظتى أسوان والأقصر ، وتکونت عينة الدراسة التى تم إختيارها بطريقة عشوائية طبقية بعدد (150) مفردة، حيث تم تحديد حجم العينة طبقا لجداول حجم العينة عند معامل ثقة 95% وحدود خطأ 5% ولتحليل البيانات ومعالجتها تم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية(spss) .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها أن متغيرات التحول الرقمى والمتمثلة فى بناء إستراتيجية التحول الرقمى و نشر ثقافة التحول الرقمى والمتطلبات البشرية والتقنية والإجرائية تؤثر إيجابيا على تعزيز الميزة التنافسية للخدمات المصرفية بالمنظمات موضع الدراسة ، بالإضافة إلى وجود بعضا من القصور فى بناء الإستراتيجية الواضحة بآليات التنفيذ اللازمة لتطبيق التحول الرقمى بشکل کامل، بالإضافة أيضا إلى وجود قصور فى البنية التحتية وعملية نشر ثقافة التحول الرقمى أيضا وخاصة بين العملاء .خلصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الإستعانة بالعناصر البشرية ذات المهارة العالية والمدربة على التقنيات الحديثة ، وضرورة إعطاء الإهتمام الکافى بتطوير البنية التحتية وبإستخدام التحول الرقمى فى تحقيق جودة أفضل وأکثر سرعة وأقل تکلفة فى تقديم الخدمات المصرفية للعملاء.
 

الكلمات الرئيسية