تأثير تقنيات التسويق الخفي على تحول العميل من علامة لأخرى بالتطبيق على عملاء شرکات الإتصال في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة المنوفية

2 مدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير إستخدام شرکات الإتصال في مصر لتقنيات التسويق الخفى على تحول العملاء من علامة لآخرى،بالإضافة الى تقديم توصيات إلى إدارة شرکات الإتصال موضع الدراسة والتي من شأنها أن تعمل على تفعيل وتطوير تقنيات التسويق الخفي المستخدم ،والإستفادة من مزاياه بما يؤدي إلى الحد من تحول العملاء من علامة إلى أخرى، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هناک تأثير للتسويق الخفي ککل على تحول العملاء من علامة لأخرى بشرکات اتصال بمصر ، کما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لکل من التسويق الفيروسي ومروجوا العلامة  والتسويق من خلال الموسيقى على تحول العملاء ، وتأثير مباشر سلبي لکلاً من تسويق المشاهير والتسويق من خلال العاب الفيديو على تحول العملاء، بينما لا يوجد تأثير للتسويق المبالغ فيه على تحول العملاء ، کذلک توصلت النتائج لوجود فروق معنوية في إدراک العملاء عينة البحث لجميع متغيرات الدراسة وفقاً  للمتغيرات الديموجرافية ( النوع، والعمر ، والمستوى التعليمي ،والدخل -شهرياً، معدل إستخدام الانترنت اليومي، إسم شرکة خدمات المحمول التى يتم التعامل معها).

الكلمات الرئيسية