الرشاقة التنظيمية ودورها في تعزيز المکانة الاستراتيجية بالأسواق بالتطبيق على شرکات الأدوية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال- کلية الاقتصاد والإدارة جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

کان للزيادة المضطردة لشرکات الدواء في السوق المصري دوراً بارزاً في زيادة مستوى التشبع بداخله، مما دعي الشرکات زيادة ترکيزها علي تعزيز مکانتها الاستراتيجية بالأسواق، من خلال محاولة تکييف أنشطتها، وقيامها بمحاولات جمع المعلومات عن السوق والمنافسين وما يحيط بهما من تغيرات في محاولة للتفوق والريادة.
وتشير الرشاقة التنظيمية إلى قدرة المؤسسة على التکيف بسرعة مع التغيرات في السوق والتغيرات البيئية بطرق إنتاجية وفعالة من حيث التکلفة، والاستجابة السريعة للتغيير، وتحقيق الاستدامة في النتائج مع تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد البشرية المتاحة، وأن الفرق بين منظمة رشيقة وأخري غير رشيقة قد يعني الفرق بين منظمة متميزة وسباقة وتحتل أعلى المراکز الريادية وبين منظمة لا تستطيع الصمود في وجه التحديات المستقبلية التي ستواجهها.
يمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل عن الدور الذي يمکن أن تلعبه الرشاقة التنظيمية في تعزيز المکانة الاستراتيجية بالأسواق لشرکات الدواء في مصر؛ بما يعمل على زيادة قدرة تلک الشرکات على مواجهة تحديات المنافسة؟
وتهدف الدراسة أساساً إلي تحديد تأثير أبعاد الرشاقة التنظيمية على تعزيز المکانة الاستراتيجية بالأسواق لشرکات الدواء، والتعرف علي اتجاهات العاملين بشرکات الدواء تجاه موضوع البحث.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، وذلک بالاستعانة بمختلف المراجع، والدوريات، والدراسات السابقة لاستخلاص الأفکار، واختبار فروض الدراسة، وتمثلت الأداة الرئيسة للبحث في استمارة استقصاء تم توزيعها علي مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج والتوصيات من أهمها:
- ضرورة التوجه بالرشاقة التنظيمية لتکون ثقافة ريادية موجهه استراتيجياً لدعم الابتکار والإبداع وروح المبادرة والمخاطرة المحسوبة لتعزيز المکانة الاستراتيجية بالأسواق للشرکات.
- ضرورة صياغة رؤية مستقبلية ذات توجه ريادي للمؤسسات تعتمد علي مبادئ الرشاقة التنظيمية بالاعتماد أساساً علي التحليل الاستراتيجي لاستکشاف الفرص والتهديدات المتوقعة بالسوق؛ بما يمکنها من تحقيق المکانة الاستراتيجية بالأسواق المستهدفة.

الكلمات الرئيسية