العوامل المؤثرة على اختيار التخصص العلمى بالجامعات السعودية بالتطبيق على تخصصى إدارة الاعمال والتسويق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ إدارة الاعمال والتسويق المشارک – کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع – جامعة الدمام

المستخلص

يستهدف هذا البحث استکشاف العوامل ذات الدلالة المؤثرة على الدارسين والخريجين عند المفاضلة بين تخصصي ادارة الاعمال والتسويق بالمرحلة الجامعية. ويعتمد البحث على الدراسة المقطعية المقارنة من مجتمع البحث المتمثل في کليات العلوم الادارية بجامعتي الدمام والملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. ويختبر البحث مجموعة فروض رئيسية لدراسة العوامل المؤثرة على تفضيل التخصص ومدى دلالتها الاحصائية بحسب النوع، نظام الدراسة الجامعية، التخصص الدراسي بالمرحلة الثانوية، الجنسية، التخصص الجامعي، المستوى الدراسي. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات المتوقع أن تقدم قيمة مضافة للمهتمين بموضوع البحث من الجوانب الإدارية والأکاديمية والعملية.